مشروع البحث:
إدمان تصفح الإنترنت وعلاقته بالاكتئاب النفسي لدى طلاب كلية التربية_ أبوعيسى بجامعة الزاوية

dc.contributor.advisorأ. د: علي محمد عيسي الشتيوي
dc.date.accessioned2024-11-28T12:29:31Z
dc.date.available2024-11-28T12:29:31Z
dc.descriptionAbstract This study addressed the subject of Internet browsing addiction and its relationship to psychological depression among a sample of students from the Abu Issa College of Education at Zawia University. It aimed to identify the level of Internet browsing addiction and the level of psychological depression, reveal the relationship between Internet browsing addiction and psychological depression, and identify statistical differences in the study variables according to the type of preferred application (Facebook, Instagram, or Tik Tok) among a sample of students from the Abu Issa College of Education. The researcher used the descriptive analytical method to suit the nature of this study, and her sample consisted of (265) female students, chosen by a stratified random method from the total population of (1712). The researcher relied on the Internet browsing addiction scale, prepared by: “Bishri Ismail Arnbut” ( 2007) and the Beck Depression Scale, Arabic: Gharib Abdel Fattah Gharib (1996), as they are tools for study. The study reached the following results: 1. The level of Internet browsing addiction is low among students of the Abu Issa College of Education at Zawia University. 2. The level of psychological depression is low among students of the Abu Issa College of Education at Zawia University. 3. There is a direct (positive) statistically significant correlation at a level less than significant (0.05) between Internet browsing addiction and depression among students at the Abu Issa College of Education, which indicates that the higher the level of Internet browsing addiction, the greater the level of psychological depression
dc.description.abstractالمستخلص تناولت هذه الدراسة موضوع إدمان تصفح الإنترنت وعلاقتها بالاكتئاب النفسي لدى عينة من طلاب كلية التربية أبو عيسى بجامعة الزاوية. وهدفت إلى التعرف على مستوى إدمان تصفح الإنترنت ومستوى الاكتئاب النفسي والكشف عن العلاقة بين إدمان تصفح الإنترنت والاكتئاب النفسي، والتعرف على الفروق الإحصائية في متغيرات الدراسة وفقا لنوع التطبيق المفضل ( الفيسبوك أو الإنستغرام أو التيك توك) لدى عينة من طلاب كلية التربية أبو عيسي. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتناسبه مع طبيعة هذه الدراسة، وتكونت عينتها من (265) طالبة، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية من المجتمع الكلي البالغ عددهم (1712)، وقد اعتمدت الباحثة على مقياس إدمان تصفح الإنترنت، إعداد: " بشري إسماعيل أرنبوط"(2007) ومقياس " بيك" للاكتئاب النفسي، تعريب: "غريب عبد الفتاح غريب" (1996)، كونهما أدوات للدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1. إنّ مستوى إدمان تصفح الإنترنت منخفض لدى طلبة كلية التربية أبو عيسى بجامعة الزاوية. 2. إن مستوى الاكتئاب النفسي منخفض لدى طلبة كلية التربية أبو عيسى بجامعة الزاوية. 3. وجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) دالة إحصائيًا عند مستوى أقل من معنوية (0.05) بين إدمان تصفح الإنترنت والاكتئاب لدى طلبة كلية التربية أبو عيسى، مما يدل على أنه كلما زاد مستوي إدمان تصفح الإنترنت ازداد مستوى الاكتئاب النفسي. 4. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى إدمان تصفح الانترنت باختلاف نوع التطبيق المفضل، لصالح تطبيق" تيك توك". 5. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى الاكتئاب لدى طلبة كلية التربية أبو عيسى باختلاف نوع التطبيق، لصالح تطبيق" تيك توك".
dc.identifier24346
dc.identifier.urihttps://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/445
dc.subjectالمنهج الوصفي التحليلي لتناسبه مع طبيعة هذه الدراسة
dc.titleإدمان تصفح الإنترنت وعلاقته بالاكتئاب النفسي لدى طلاب كلية التربية_ أبوعيسى بجامعة الزاوية
dspace.entity.typeProject
project.endDate2024
project.funder.nameالتوجيه والإرشاد النفسي
project.investigatorسجى إمحمد الصغير الدوكالي
project.startDate2023
الملفات
الحزمة الأصلية
يظهر اﻵن 1 - 1 من 1
لا توجد صورة مصغرة متاحة
اﻻسم:
سجى امحمد الصغير الدوكالي رسالة ماجستير علم النفس كاملة.pdf
الحجم:
1.71 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
حزمة الترخيص
يظهر اﻵن 1 - 1 من 1
لا توجد صورة مصغرة متاحة
اﻻسم:
license.txt
الحجم:
1.71 KB
التنسيق:
Item-specific license agreed to upon submission
الوصف: