العلوم اﻹنسانية

URI الدائم لهذا المجتمع

تُعد مدرسة العلوم الإنسانية من المدارس المؤسسة للأكاديمية الليبية للدراسات العليا بطرابلس، فكان قسما العلوم السياسية والقانون من الأقسام الرئيسية التي بدأت بها الأكاديمية منذ عام 1989م، وقد ضمت عدداً من الأقسام والشعب في العلوم المختلفة، وكان من بينها قسم المعلومات والمكتبات، وقسم العلوم الاجتماعية الذي أنشئ في عام 2002م والذي ضم شُعب علم النفس، وعلم الاجتماع، والفلسفة، والخدمة الاجتماعية، وقسم علوم التعليم. تطور قسم العلوم الاجتماعية ليصبح مدرسة للعلوم الاجتماعية احتوت على تسعة أقسام هي كما يلي: قسم علم النفس بشعبتين وهما: “شعبة التوجيه والارشاد النفسي وشعبة الطفولة” – قسم علم الاجتماع – قسم التاريخ – قسم الجغرافيا بثلاث شعب هي:” الدراسات الجغرافية، والدراسات البيئية، والتخطيط الحضري” – قسم الخدمة الاجتماعية – قسم التفسير بشعبتين هما:” علم التفسير – والفكر الديني” – قسم علوم التعليم بشعبتين هما:” الادارة التعليمية، والمناهج التعليمية” – قسم دراسات المعلومات بشعبتين هما:” المكتبات، والأرشيف” – قسم القانون بأربع شُعب هي:” القانون الدولي، القانون العام، القانون الخاص، والقانون الجنائي”. تحور أسم مدرسة العلوم الاجتماعية ليصبح معلناً بأسم مدرسة العلوم الإنسانية في فصل الربيع عام 2005م التي تشكل الأقسام التسعة سالفة الذكر بإستثناء قسم التفسير الذي تحول إلى قسم الدراسات الإسلامية والفلسفة بشعبتين هما:” الدراسات الإسلامية – والفلسفة”.

تصفح

مجموعات هذا المجتمع

يظهر اﻵن 1 - 10 من 10
  • يسعى قسم التاريخ “بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا” من خلال العملية التعليمية التي يعتمدها إلى تقديم برنامج تعليمي متميز في ميدان التاريخ والحضارة الإنسانية، ورفع مستوى البحث العلمي والدراسات الأكاديمية في مجال التاريخ بهدف الإسهام بشكل فاعل في تكريس الوعي التاريخي لتنمية المجتمع وتثقيفه، وذلك من خلال دراسة تطور الفكر الإنساني واستنطاق الإرث الحضاري للأمم والشعوب عبر المراحل التاريخية المختلفة بهدف فهم الواقع واستشراف المستقبل.
  • أنشيء قسم الجغرافيا سنة 2004 من ضمن مدرسة العلوم الاجتماعية التي تطورت عن قسم العلوم الاجتماعية، ثم أصبح أحد أقسام مدرسة العلوم الإنسانيةً.
  • توطين مهنة الخدمة الاجتماعية في المجتمع، بغية إحدات تطوير للوحدات الإنسانية وتذليل مشكلاتها فى الميادين المختلفة
  • تكمن رسالة القسم في إعداد الكوادر والخرجين المؤهلين علمياً وتربوياً ومهنياً، وتطوير البحث العلمي إثراءً للمعرفة الإنسانية بما يضمن من رفع من مستوي التنمية البشرية في المجتمع، لمجالات الفلسفة والدراسات الإسلامية، وبما يواكب حاجة المجتمع لهذه التخصصات، وفق منهج الاعتدال والوسطية التي جاءت بها الشريعة الغراء، وبمبدأ تحقيق وتكافؤا الفرص للجميع، والمساهمة في معالجة قضايا المجتمع في نطاق تخصص القسم من خلال أعمال البحث العلمي.
  • يسعى قسم القانون بالأكاديمية الليبية إلى الريادة في مجال البحث العلمي القانوني، وايجاد خبرات قانونية ذا كفاءة مهنية عالية قادرة على تذليل الصعوبات والتغلب عليها لتحقيق سيادة القانون.
  • ينطلق اهتمام “قسم دراسات المعلومـات” من كون المعلومات ثروة ومشروعا مربحا، وأنها ركيزة أساسية من ركائز التنمية على المستويين الفردي والمجتمعي. إذ أن المعلوماتية من الناحية الهيكلية تعد مثلث أول أضلاعه Software البرمجيات، وثانيهم Hardware ا التجهيزات، وثالثهم Content المحتوى. وهذا الأخير يعد محور اهتمام قسم دراسات المعلومات لارتباط القسم بالمحتوى المعلوماتي: إنتاجًا وتسجيلاً ونشرًا وتجميعًا وتنظيمًا وتوثيقاً واسترجاعًا واستثمارًا، كما يتضح من رؤية ورسالة وأهداف القسم ومن الشُعب التي تندرج منه.
  • تكمن رسالة القسم في إعداد مؤهلين وباحثين أكفاء، للمساهمة في تطوير التعليم العالي وحل مشكلات المجتمع، قادرين على التعامل مع التغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي يمر بها المجتمع الليبي بصفه خاصة والعالم بصفه عامة، واستشراف المستقبل.
  • يسعى القسم لأن يكون له دور متميز في مجال الموضوعات المتعلقة بعلم النفس ، وبالتحديد في مجال “التوجيه والإرشاد النفسي” و “دراسات الطفولة”, وحفاظا على حسن الأداء والاهتمام بالاتجاه الكيفي، يحاول القسم أن يجمع بين الإعداد التخصصي البحثي النظري والإعداد المهني التطبيقي.
  • اسم (علوم التعليم) هو الاسم الجديد، والاسم العلمي الصحيح، والاسم البديل للتسمية، وغير العلمية الشائعة ( قسم التربية وعلم النفس) والتي انطلقت من المشرق العربي. ويعرف هذا الاختصاص الذي نشأ في الغرب باسم (Education) و((Educational Science. ويتناول هذا العلم المكونات الأساسية للنظام التعليمي والعملية التعليمية وهي: الإدارة التعليمية؛ المناهج التعليمية؛ طرق التدريس والتقنيات التعليمية؛ القياس والتقويم التعليمي؛ الأصول الاجتماعية والنفسية للعملية التعليمية.