مشروع البحث:
مركز التحكم وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طالبات كلية التربية بجنزور

dc.contributor.advisorد. نوري بلعيد الصويعـــــــي
dc.date.accessioned2024-12-16T12:30:26Z
dc.date.available2024-12-16T12:30:26Z
dc.descriptionمركز التحكم وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طالبات كلية التربية بجنزور هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مركز التحكم وعلاقته بمستوى الطموح لدى الطالبات الدارسات في المرحلة الجامعية و قد استخدمت الدراسة ، المنهج الوصفي لملاءمته للدراسة الحالية ، حيث تكونت عينة الدراسة من (200) طالبة في مرحلة التعليم الجامعي وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية النسبية من المجتمع الكلي البالغ عددهم (2018)، ولجمع البيانات استخدمت الدراسة مقياس مركز التحكم و كذلك مقياس مستوى الطموح ، و للمعالجة الإحصائية للبيانات تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) ، وقد أظهرت النتائج التاليـــــــــــة : 1. تبين وجود ارتفاع في مستوى التحكم الداخلي لدى عينة الدراسة ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس التحكم الداخلي يساوي (144.897) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (60) 2. وجود ارتفاع في مستوى التحكم الخارجي لدى عينة الدراسة ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس التحكم الخارجي يساوي (62.830) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (60) . 3. وجود ارتفاع في مستوى التحكم (الداخلي والخارجي) لدى عينة الدراسة ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس التحكم (الداخلي و الخارجي) يساوي (130.955) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (120) . 4. وجود ارتفاع في مستوى الطموح ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس الطموح يساوي (48.150) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (45) . 5. وجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) دالة احصائياً عند مستوى معنوية أقل من (0.05) بين هذه الأبعاد ومستوى الطموح لدى عينة الدراسة ، وهذا يدل على أنه كلما زاد مستوى التحكم (الداخلي والخارجي) زاد معه مستوى الطموح . 6. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين من لديهم ضبط داخلي و من لديهم ضبط خارجي في مستوى الطموح وهذه الفروق لصالح من لديهم ضبط خارجي . ولقد تمت مناقشة النتائج وتفسيرها بالعودة الى الدراسات السابقة ، و ما كتب نظرياً حول الموضوع والعودة للواقع المعاش ، وفي الأخير تبقى هذه النتائج محدودة بعينة الدراسة ومنهجها وأدواتهـــــــا .
dc.description.abstractمركز التحكم وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طالبات كلية التربية بجنزور هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مركز التحكم وعلاقته بمستوى الطموح لدى الطالبات الدارسات في المرحلة الجامعية و قد استخدمت الدراسة ، المنهج الوصفي لملاءمته للدراسة الحالية ، حيث تكونت عينة الدراسة من (200) طالبة في مرحلة التعليم الجامعي وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية النسبية من المجتمع الكلي البالغ عددهم (2018)، ولجمع البيانات استخدمت الدراسة مقياس مركز التحكم و كذلك مقياس مستوى الطموح ، و للمعالجة الإحصائية للبيانات تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) ، وقد أظهرت النتائج التاليـــــــــــة : 1. تبين وجود ارتفاع في مستوى التحكم الداخلي لدى عينة الدراسة ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس التحكم الداخلي يساوي (144.897) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (60) 2. وجود ارتفاع في مستوى التحكم الخارجي لدى عينة الدراسة ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس التحكم الخارجي يساوي (62.830) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (60) . 3. وجود ارتفاع في مستوى التحكم (الداخلي والخارجي) لدى عينة الدراسة ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس التحكم (الداخلي و الخارجي) يساوي (130.955) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (120) . 4. وجود ارتفاع في مستوى الطموح ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس الطموح يساوي (48.150) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (45) . 5. وجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) دالة احصائياً عند مستوى معنوية أقل من (0.05) بين هذه الأبعاد ومستوى الطموح لدى عينة الدراسة ، وهذا يدل على أنه كلما زاد مستوى التحكم (الداخلي والخارجي) زاد معه مستوى الطموح . 6. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين من لديهم ضبط داخلي و من لديهم ضبط خارجي في مستوى الطموح وهذه الفروق لصالح من لديهم ضبط خارجي . ولقد تمت مناقشة النتائج وتفسيرها بالعودة الى الدراسات السابقة ، و ما كتب نظرياً حول الموضوع والعودة للواقع المعاش ، وفي الأخير تبقى هذه النتائج محدودة بعينة الدراسة ومنهجها وأدواتهـــــــا .
dc.identifier24221
dc.identifier.urihttps://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/927
dc.subjectالتحكم وعلاقته بمستوى الطموح
dc.titleمركز التحكم وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طالبات كلية التربية بجنزور
dspace.entity.typeProject
project.endDate2023
project.funder.nameدراسات الطفولة
project.investigatorأميـــرة سالـــم عبد الحميـــد سعيـــــــد
project.startDate2022
relation.isOrgUnitOfProject4c99061f-1ffe-4730-8d54-4ba603a6c856
relation.isOrgUnitOfProject.latestForDiscovery4c99061f-1ffe-4730-8d54-4ba603a6c856
الملفات
الحزمة الأصلية
يظهر اﻵن 1 - 1 من 1
لا توجد صورة مصغرة متاحة
اﻻسم:
الرسالة .pdf
الحجم:
3.92 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
حزمة الترخيص
يظهر اﻵن 1 - 1 من 1
لا توجد صورة مصغرة متاحة
اﻻسم:
license.txt
الحجم:
1.71 KB
التنسيق:
Item-specific license agreed to upon submission
الوصف: