مشروع البحث: مركز التحكم وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طالبات كلية التربية بجنزور
| dc.contributor.advisor | د. نوري بلعيد الصويعـــــــي | |
| dc.date.accessioned | 2024-12-16T12:30:26Z | |
| dc.date.available | 2024-12-16T12:30:26Z | |
| dc.description | مركز التحكم وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طالبات كلية التربية بجنزور هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مركز التحكم وعلاقته بمستوى الطموح لدى الطالبات الدارسات في المرحلة الجامعية و قد استخدمت الدراسة ، المنهج الوصفي لملاءمته للدراسة الحالية ، حيث تكونت عينة الدراسة من (200) طالبة في مرحلة التعليم الجامعي وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية النسبية من المجتمع الكلي البالغ عددهم (2018)، ولجمع البيانات استخدمت الدراسة مقياس مركز التحكم و كذلك مقياس مستوى الطموح ، و للمعالجة الإحصائية للبيانات تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) ، وقد أظهرت النتائج التاليـــــــــــة : 1. تبين وجود ارتفاع في مستوى التحكم الداخلي لدى عينة الدراسة ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس التحكم الداخلي يساوي (144.897) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (60) 2. وجود ارتفاع في مستوى التحكم الخارجي لدى عينة الدراسة ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس التحكم الخارجي يساوي (62.830) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (60) . 3. وجود ارتفاع في مستوى التحكم (الداخلي والخارجي) لدى عينة الدراسة ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس التحكم (الداخلي و الخارجي) يساوي (130.955) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (120) . 4. وجود ارتفاع في مستوى الطموح ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس الطموح يساوي (48.150) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (45) . 5. وجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) دالة احصائياً عند مستوى معنوية أقل من (0.05) بين هذه الأبعاد ومستوى الطموح لدى عينة الدراسة ، وهذا يدل على أنه كلما زاد مستوى التحكم (الداخلي والخارجي) زاد معه مستوى الطموح . 6. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين من لديهم ضبط داخلي و من لديهم ضبط خارجي في مستوى الطموح وهذه الفروق لصالح من لديهم ضبط خارجي . ولقد تمت مناقشة النتائج وتفسيرها بالعودة الى الدراسات السابقة ، و ما كتب نظرياً حول الموضوع والعودة للواقع المعاش ، وفي الأخير تبقى هذه النتائج محدودة بعينة الدراسة ومنهجها وأدواتهـــــــا . | |
| dc.description.abstract | مركز التحكم وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طالبات كلية التربية بجنزور هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مركز التحكم وعلاقته بمستوى الطموح لدى الطالبات الدارسات في المرحلة الجامعية و قد استخدمت الدراسة ، المنهج الوصفي لملاءمته للدراسة الحالية ، حيث تكونت عينة الدراسة من (200) طالبة في مرحلة التعليم الجامعي وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية النسبية من المجتمع الكلي البالغ عددهم (2018)، ولجمع البيانات استخدمت الدراسة مقياس مركز التحكم و كذلك مقياس مستوى الطموح ، و للمعالجة الإحصائية للبيانات تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) ، وقد أظهرت النتائج التاليـــــــــــة : 1. تبين وجود ارتفاع في مستوى التحكم الداخلي لدى عينة الدراسة ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس التحكم الداخلي يساوي (144.897) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (60) 2. وجود ارتفاع في مستوى التحكم الخارجي لدى عينة الدراسة ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس التحكم الخارجي يساوي (62.830) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (60) . 3. وجود ارتفاع في مستوى التحكم (الداخلي والخارجي) لدى عينة الدراسة ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس التحكم (الداخلي و الخارجي) يساوي (130.955) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (120) . 4. وجود ارتفاع في مستوى الطموح ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس الطموح يساوي (48.150) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (45) . 5. وجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) دالة احصائياً عند مستوى معنوية أقل من (0.05) بين هذه الأبعاد ومستوى الطموح لدى عينة الدراسة ، وهذا يدل على أنه كلما زاد مستوى التحكم (الداخلي والخارجي) زاد معه مستوى الطموح . 6. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين من لديهم ضبط داخلي و من لديهم ضبط خارجي في مستوى الطموح وهذه الفروق لصالح من لديهم ضبط خارجي . ولقد تمت مناقشة النتائج وتفسيرها بالعودة الى الدراسات السابقة ، و ما كتب نظرياً حول الموضوع والعودة للواقع المعاش ، وفي الأخير تبقى هذه النتائج محدودة بعينة الدراسة ومنهجها وأدواتهـــــــا . | |
| dc.identifier | 24221 | |
| dc.identifier.uri | https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/927 | |
| dc.subject | التحكم وعلاقته بمستوى الطموح | |
| dc.title | مركز التحكم وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طالبات كلية التربية بجنزور | |
| dspace.entity.type | Project | |
| project.endDate | 2023 | |
| project.funder.name | دراسات الطفولة | |
| project.investigator | أميـــرة سالـــم عبد الحميـــد سعيـــــــد | |
| project.startDate | 2022 | |
| relation.isOrgUnitOfProject | 4c99061f-1ffe-4730-8d54-4ba603a6c856 | |
| relation.isOrgUnitOfProject.latestForDiscovery | 4c99061f-1ffe-4730-8d54-4ba603a6c856 |
