مشروع البحث: مركز التحكم وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طالبات كلية التربية بجنزور
تحميل...
المساهمين
الممولين
رقم التعريف
24221
الباحث
أميـــرة سالـــم عبد الحميـــد سعيـــــــد
الوصف
مركز التحكم وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طالبات كلية التربية بجنزور
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مركز التحكم وعلاقته بمستوى الطموح لدى الطالبات الدارسات في المرحلة الجامعية و قد استخدمت الدراسة ، المنهج الوصفي لملاءمته للدراسة الحالية ، حيث تكونت عينة الدراسة من (200) طالبة في مرحلة التعليم الجامعي وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية النسبية من المجتمع الكلي البالغ عددهم (2018)، ولجمع البيانات استخدمت الدراسة مقياس مركز التحكم و كذلك مقياس مستوى الطموح ، و للمعالجة الإحصائية للبيانات تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) ، وقد أظهرت النتائج التاليـــــــــــة :
1. تبين وجود ارتفاع في مستوى التحكم الداخلي لدى عينة الدراسة ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس التحكم الداخلي يساوي (144.897) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (60)
2. وجود ارتفاع في مستوى التحكم الخارجي لدى عينة الدراسة ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس التحكم الخارجي يساوي (62.830) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (60) .
3. وجود ارتفاع في مستوى التحكم (الداخلي والخارجي) لدى عينة الدراسة ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس التحكم (الداخلي و الخارجي) يساوي (130.955) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (120) .
4. وجود ارتفاع في مستوى الطموح ، حيث إن المتوسط الحسابي لمقياس الطموح يساوي (48.150) وهو أكبر من متوسطه الافتراضي الذي يساوي (45) .
5. وجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) دالة احصائياً عند مستوى معنوية أقل من (0.05) بين هذه الأبعاد ومستوى الطموح لدى عينة الدراسة ، وهذا يدل على أنه كلما زاد مستوى التحكم (الداخلي والخارجي) زاد معه مستوى الطموح .
6. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين من لديهم ضبط داخلي و من لديهم ضبط خارجي في مستوى الطموح وهذه الفروق لصالح من لديهم ضبط خارجي .
ولقد تمت مناقشة النتائج وتفسيرها بالعودة الى الدراسات السابقة ، و ما كتب نظرياً حول الموضوع والعودة للواقع المعاش ، وفي الأخير تبقى هذه النتائج محدودة بعينة الدراسة ومنهجها وأدواتهـــــــا .
الكلمات الدالة
التحكم وعلاقته بمستوى الطموح
