مشروع البحث:
اساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بمستوي الخجل والقلق لدي طلاب المرحلة الثانوية بمدينة زلطن

dc.contributor.advisorد. عبد الكريم سليمان ابوسليم
dc.date.accessioned2025-03-24T09:17:59Z
dc.date.available2025-03-24T09:17:59Z
dc.descriptionتتمحور الدراسة حول أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بمستوى الخجل والقلق لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة زلطن، وهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى بعض المشكلات السلوكية الخجل . القلق لدى عينة الدراسة، والكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية ومستوى الخجل لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة زلطن، والكشف عن مستوى الخجل لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة زلطن والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث في مستوى الخجل وأساليب المعاملة الوالدية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة زلطن، والكشف عن مستوى القلق لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة زلطن، والتعرف على العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية ومستوى القلق. التعرف على الفروق بين الذكور والإناث في مستوى القلق وأساليب المعاملة الوالدية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدية زلطن، والكشف عن العلاقة بين مستوى الخجل ومستوى القلق. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته الموضوع الدراسة وتحقيق أهدافها والإجابة عن تساؤلاتها. إستخدمت في الدراسة الحالية مقاييس ثلاثة وهي مقياس أساليب المعاملة الوالدية: إعداد خالد الطحان، ومقياس الخجل إعداد حسين الدريني، ومقياس القلق إعداد مجدي الدسوقي. وتم التعرف على الخصائص السيكومترية المتمثلة في صدق وثبات أدوات الدراسة، حيث كان معامل الثبات لأساليب المعاملة الوالدية = 60.0 والخجل . = 066 والقلق . 097 وبعد التأكد من صلاحية الأدوات قامت الباحثة بالتطبيق الفعلي على عينة عشوائية حجمها (303) وبعد ذلك تم تحليل واستخلاص النتائج حيث توصلت إلى النتائج الآتية: أن أسلوب الاستقلال والتقييد أعلى من المتوسط، بذلك هو الترتيب الأول في أساليب المعاملة الوالدية.
dc.description.abstractتتمحور الدراسة حول أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بمستوى الخجل والقلق لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة زلطن، وهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى بعض المشكلات السلوكية الخجل . القلق لدى عينة الدراسة، والكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية ومستوى الخجل لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة زلطن، والكشف عن مستوى الخجل لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة زلطن والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث في مستوى الخجل وأساليب المعاملة الوالدية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة زلطن، والكشف عن مستوى القلق لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة زلطن، والتعرف على العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية ومستوى القلق. التعرف على الفروق بين الذكور والإناث في مستوى القلق وأساليب المعاملة الوالدية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدية زلطن، والكشف عن العلاقة بين مستوى الخجل ومستوى القلق. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته الموضوع الدراسة وتحقيق أهدافها والإجابة عن تساؤلاتها. إستخدمت في الدراسة الحالية مقاييس ثلاثة وهي مقياس أساليب المعاملة الوالدية: إعداد خالد الطحان، ومقياس الخجل إعداد حسين الدريني، ومقياس القلق إعداد مجدي الدسوقي. وتم التعرف على الخصائص السيكومترية المتمثلة في صدق وثبات أدوات الدراسة، حيث كان معامل الثبات لأساليب المعاملة الوالدية = 60.0 والخجل . = 066 والقلق . 097 وبعد التأكد من صلاحية الأدوات قامت الباحثة بالتطبيق الفعلي على عينة عشوائية حجمها (303) وبعد ذلك تم تحليل واستخلاص النتائج حيث توصلت إلى النتائج الآتية: أن أسلوب الاستقلال والتقييد أعلى من المتوسط، بذلك هو الترتيب الأول في أساليب المعاملة الوالدية.
dc.identifier7150
dc.identifier.urihttps://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/1596
dc.subjectاساليب المعاملة الوالدية ،الخجل ، القلق
dc.titleاساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بمستوي الخجل والقلق لدي طلاب المرحلة الثانوية بمدينة زلطن
dspace.entity.typeProject
project.endDate2019
project.funder.nameدراسات الطفولة
project.investigatorنادية منصور عمر منصور
project.startDate2018
relation.isOrgUnitOfProject4c99061f-1ffe-4730-8d54-4ba603a6c856
relation.isOrgUnitOfProject.latestForDiscovery4c99061f-1ffe-4730-8d54-4ba603a6c856
الملفات
الحزمة الأصلية
يظهر اﻵن 1 - 1 من 1
لا توجد صورة مصغرة متاحة
اﻻسم:
الرسالة .pdf
الحجم:
2.27 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
حزمة الترخيص
يظهر اﻵن 1 - 1 من 1
لا توجد صورة مصغرة متاحة
اﻻسم:
license.txt
الحجم:
1.71 KB
التنسيق:
Item-specific license agreed to upon submission
الوصف: