مشروع البحث:
أثر المسؤُولية الاجتماعية على الميزة التنافسية في المُنظمة" (دراسة ميدانية على شركة المدار الجديد)

dc.contributor.advisorالتميمي, صلاح
dc.date.accessioned2025-03-27T08:49:20Z
dc.date.available2025-03-27T08:49:20Z
dc.descriptionهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة إيفاء "شركة المدار الجديد" بأبعاد المسؤولية الاجتماعية وأثرها على الميزة التنافسية في شركة المدار الجديد للاتصالات الهاتفية بمقرها الرئيسي بمدينة طرابلس. حيثُ استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي، والذي يتضمن استخدام الأسلوب الميداني في تجميع البيانات الأولية عن طريق استمارة استبانة تم تصميمها وتوزيعها وتحليلها احصائياً لاختبار فرضيات الدراسة وتحقيق أهدافها، فيما تكون مجتمع الدراسة من الموظفين بشركة المدار الجديد بمدينة طرابلس. كما تم استخدام الإحصاء الوصفي والاستدلالي عن طريق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتوصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات، أهمها:- 1. أبرز أبعاد المسؤولية الاجتماعية التي استطاعت المنظمة الإيفاء بها هي البُعد القانوني بدرجة جيدة، ويليه البُعد الاقتصادي بدرجة متوسطة، وباقي الأبعاد كانت بدرجة ضعيفة. 2. إنّ أكثر أبعاد الميزة التنافسية التي استطاعت المنظمة الإيفاء بها كانت في بُعد الجودة وبُعد الاستجابة لحاجات العميل، حيث كانت بدرجة جيدة جداً. وقدم الباحث بعض التوصيات، متمثلة في: 1. على إدارة المنظمة الاهتمام أكثر في تبني البُعد الأخلاقي وخصوصاً فيما يخص توفير نظاماً عادلاً للثواب والعقاب بعيداً عن التمييز بين الموظفين. 2. على إدارة المنظمة تبني المواصفة الدولية ISO 26000 المتعلقة بالإرشادات السليمة في تبني المسؤولية الاجتماعية والتي أطلقتها المنظمة الدولية للمعايير سنة 2010م
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة إيفاء "شركة المدار الجديد" بأبعاد المسؤولية الاجتماعية وأثرها على الميزة التنافسية في شركة المدار الجديد للاتصالات الهاتفية بمقرها الرئيسي بمدينة طرابلس. حيثُ استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي، والذي يتضمن استخدام الأسلوب الميداني في تجميع البيانات الأولية عن طريق استمارة استبانة تم تصميمها وتوزيعها وتحليلها احصائياً لاختبار فرضيات الدراسة وتحقيق أهدافها، فيما تكون مجتمع الدراسة من الموظفين بشركة المدار الجديد بمدينة طرابلس. كما تم استخدام الإحصاء الوصفي والاستدلالي عن طريق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتوصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات، أهمها:- 1. أبرز أبعاد المسؤولية الاجتماعية التي استطاعت المنظمة الإيفاء بها هي البُعد القانوني بدرجة جيدة، ويليه البُعد الاقتصادي بدرجة متوسطة، وباقي الأبعاد كانت بدرجة ضعيفة. 2. إنّ أكثر أبعاد الميزة التنافسية التي استطاعت المنظمة الإيفاء بها كانت في بُعد الجودة وبُعد الاستجابة لحاجات العميل، حيث كانت بدرجة جيدة جداً. وقدم الباحث بعض التوصيات، متمثلة في: 1. على إدارة المنظمة الاهتمام أكثر في تبني البُعد الأخلاقي وخصوصاً فيما يخص توفير نظاماً عادلاً للثواب والعقاب بعيداً عن التمييز بين الموظفين. 2. على إدارة المنظمة تبني المواصفة الدولية ISO 26000 المتعلقة بالإرشادات السليمة في تبني المسؤولية الاجتماعية والتي أطلقتها المنظمة الدولية للمعايير سنة 2010م
dc.identifier7176
dc.identifier.urihttps://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/1622
dc.subjectالمسؤُولية الاجتماعية،الميزة التنافسية
dc.titleأثر المسؤُولية الاجتماعية على الميزة التنافسية في المُنظمة" (دراسة ميدانية على شركة المدار الجديد)
dspace.entity.typeProject
project.endDate2020
project.funder.nameالادارة والتنظيم
project.investigatorمحمود عامر رمضان التير
project.startDate2019
relation.isOrgUnitOfProject1958cc0d-0cc9-41ad-ba0c-5f20f15f456e
relation.isOrgUnitOfProject.latestForDiscovery1958cc0d-0cc9-41ad-ba0c-5f20f15f456e
relation.isPersonOfProject7675a265-cc0e-40fc-80b1-3c491389d027
relation.isPersonOfProject.latestForDiscovery7675a265-cc0e-40fc-80b1-3c491389d027
الملفات
الحزمة الأصلية
يظهر اﻵن 1 - 1 من 1
لا توجد صورة مصغرة متاحة
اﻻسم:
الرسالة .pdf
الحجم:
5.23 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
حزمة الترخيص
يظهر اﻵن 1 - 1 من 1
لا توجد صورة مصغرة متاحة
اﻻسم:
license.txt
الحجم:
1.71 KB
التنسيق:
Item-specific license agreed to upon submission
الوصف: