مشروع البحث:
أثر المسؤُولية الاجتماعية على الميزة التنافسية في المُنظمة" (دراسة ميدانية على شركة المدار الجديد)

تحميل...
thumbnail.project.alt
المساهمين
الممولين
رقم التعريف
7176
الباحث
محمود عامر رمضان التير
المشرفين
منشورات
وحدات تنظيمية
الوصف
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة إيفاء "شركة المدار الجديد" بأبعاد المسؤولية الاجتماعية وأثرها على الميزة التنافسية في شركة المدار الجديد للاتصالات الهاتفية بمقرها الرئيسي بمدينة طرابلس. حيثُ استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي، والذي يتضمن استخدام الأسلوب الميداني في تجميع البيانات الأولية عن طريق استمارة استبانة تم تصميمها وتوزيعها وتحليلها احصائياً لاختبار فرضيات الدراسة وتحقيق أهدافها، فيما تكون مجتمع الدراسة من الموظفين بشركة المدار الجديد بمدينة طرابلس. كما تم استخدام الإحصاء الوصفي والاستدلالي عن طريق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتوصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات، أهمها:- 1. أبرز أبعاد المسؤولية الاجتماعية التي استطاعت المنظمة الإيفاء بها هي البُعد القانوني بدرجة جيدة، ويليه البُعد الاقتصادي بدرجة متوسطة، وباقي الأبعاد كانت بدرجة ضعيفة. 2. إنّ أكثر أبعاد الميزة التنافسية التي استطاعت المنظمة الإيفاء بها كانت في بُعد الجودة وبُعد الاستجابة لحاجات العميل، حيث كانت بدرجة جيدة جداً. وقدم الباحث بعض التوصيات، متمثلة في: 1. على إدارة المنظمة الاهتمام أكثر في تبني البُعد الأخلاقي وخصوصاً فيما يخص توفير نظاماً عادلاً للثواب والعقاب بعيداً عن التمييز بين الموظفين. 2. على إدارة المنظمة تبني المواصفة الدولية ISO 26000 المتعلقة بالإرشادات السليمة في تبني المسؤولية الاجتماعية والتي أطلقتها المنظمة الدولية للمعايير سنة 2010م
الكلمات الدالة
المسؤُولية الاجتماعية،الميزة التنافسية