مشروع البحث:
جودة الخدمات الصحية وأثرها في رضا المرضى

dc.contributor.advisorالاخضر, عبدالسلام
dc.date.accessioned2025-03-18T08:04:02Z
dc.date.available2025-03-18T08:04:02Z
dc.descriptionهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر مستوي جودة الخدمات الصحية في رضا المرضى متلقي الخدمة من مركز شهداء سواني بن آدم لتأهيل وإعادة تأهيل ذوي الإعاقة. واستناداً إلى مشكلة الدراسة والأساليب المؤدية إليها وتحقيق أهدافها تم صياغة عدد من الفرضيات البحثية التي تمثل العلاقة بين المتغيرات الأساسية لموضوع الدراسة، جودة الخدمات الصحية كمتغير مستقل، ورضا المرضى كمتغير تابع. واعتمدت الدراسة في تحقيق أهدافها ووصف أبعادها ووصف أبعاد مشكلتها وتحليلها واختبار فرضياتها على استخدام المنهج الوصفي، وتم استخدام استمارة استبيان أعدت كأداة رئيسية لجمع البيانات لهذه الدراسة، وزعت غلى عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة المتمثل في المرضي المستفيدين من الخدمة المقدمة من المركز قيد الدراسة وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : 1- أن متوسطات أبعاد جودة الخدمات الصحية جاءت على التوالي: (الأمان (3.00) بمستوى متوسط، الاعتمادية (2.89)، بمستوى منخفض، الاستجابة (2.79)، بمستوى منخفض، التعاطف(2.57) بمستوى منخفض، الملموسية (2.29) بمستوى منخفض 2- وجود أثر إيجابي لأبعاد جودة الخدمات الصحية مجتمعة (الملموسية ــــ الإعتمادية ــــ الإستجابة ــــ الأمان ــــ التعاطف) على رضا المرضى. وبناء على هذه النتائج أوصى الباحث بالعديد من التوصيات أهمها : 1- ضرورة اهتمام المركز بتطبيق أبعاد جودة الخدمات الصحية لما لها من أثر واضح في تحقيق مستوى عال من الرضا لدى المرضى. 2- العمل على رفع كفاءة العاملين في المركز من خلال إخضاعهم للدورات التدريبية
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر مستوي جودة الخدمات الصحية في رضا المرضى متلقي الخدمة من مركز شهداء سواني بن آدم لتأهيل وإعادة تأهيل ذوي الإعاقة. واستناداً إلى مشكلة الدراسة والأساليب المؤدية إليها وتحقيق أهدافها تم صياغة عدد من الفرضيات البحثية التي تمثل العلاقة بين المتغيرات الأساسية لموضوع الدراسة، جودة الخدمات الصحية كمتغير مستقل، ورضا المرضى كمتغير تابع. واعتمدت الدراسة في تحقيق أهدافها ووصف أبعادها ووصف أبعاد مشكلتها وتحليلها واختبار فرضياتها على استخدام المنهج الوصفي، وتم استخدام استمارة استبيان أعدت كأداة رئيسية لجمع البيانات لهذه الدراسة، وزعت غلى عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة المتمثل في المرضي المستفيدين من الخدمة المقدمة من المركز قيد الدراسة وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : 1- أن متوسطات أبعاد جودة الخدمات الصحية جاءت على التوالي: (الأمان (3.00) بمستوى متوسط، الاعتمادية (2.89)، بمستوى منخفض، الاستجابة (2.79)، بمستوى منخفض، التعاطف(2.57) بمستوى منخفض، الملموسية (2.29) بمستوى منخفض 2- وجود أثر إيجابي لأبعاد جودة الخدمات الصحية مجتمعة (الملموسية ــــ الإعتمادية ــــ الإستجابة ــــ الأمان ــــ التعاطف) على رضا المرضى. وبناء على هذه النتائج أوصى الباحث بالعديد من التوصيات أهمها : 1- ضرورة اهتمام المركز بتطبيق أبعاد جودة الخدمات الصحية لما لها من أثر واضح في تحقيق مستوى عال من الرضا لدى المرضى. 2- العمل على رفع كفاءة العاملين في المركز من خلال إخضاعهم للدورات التدريبية
dc.identifier7094
dc.identifier.urihttps://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/1540
dc.subjectالخدمات الصحية
dc.titleجودة الخدمات الصحية وأثرها في رضا المرضى
dspace.entity.typeProject
project.endDate2020
project.funder.nameالتسويق
project.investigatorعبدالسلام أبوبكر إبراهيم بن جريد
project.startDate2019
relation.isOrgUnitOfProject75bd624c-a2c9-4360-804e-11fcacd090f1
relation.isOrgUnitOfProject.latestForDiscovery75bd624c-a2c9-4360-804e-11fcacd090f1
relation.isPersonOfProject5fce14c7-73c5-42a7-9f35-4ba215c50734
relation.isPersonOfProject.latestForDiscovery5fce14c7-73c5-42a7-9f35-4ba215c50734
الملفات
الحزمة الأصلية
يظهر اﻵن 1 - 1 من 1
لا توجد صورة مصغرة متاحة
اﻻسم:
الرسالة .pdf
الحجم:
1.91 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
حزمة الترخيص
يظهر اﻵن 1 - 1 من 1
لا توجد صورة مصغرة متاحة
اﻻسم:
license.txt
الحجم:
1.71 KB
التنسيق:
Item-specific license agreed to upon submission
الوصف: