مشروع البحث: متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في التعليم العالي (دراسة حالة في جامعة المرقب)
dc.contributor.advisor | د. أبوبكر محمود الهوش | |
dc.date.accessioned | 2025-03-05T11:04:37Z | |
dc.date.available | 2025-03-05T11:04:37Z | |
dc.description | تتناول هذه الدراسة عرضاً مفصلاً عن متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في التعليم العالي ودورها في تبسيط التعاملات الإدارية في إدارة جامعة المرقب بمدينة الخمس، ومدى أهميتها، ودراسة وتحليل الآثار الايجابية لها وتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات المستقبلية التي قد تسهم في رفع مستوى الاهتمام بتطبيق الإدارة الإلكترونية وتعزيزها والانتفاع من مزاياها، وتمثلت مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل التالي: ماهي متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في إدارة جامعة المرقب؟ وقد تم جمع البيانات عن طريق المقابلات الشخصية لمجموعة من العاملين بالجامعة، ومن المصادر الثانوية من خلال الكتب والمراجع والمجلات والدوريات ومواقع الانترنت، ومن المصادرالأولية من خلال توزيع استبانة على مجتمع الدراسة، وكان مجتمع الدراسة متمثل في جامعة المرقب، حيث تم استخدام منهج دراسة الحالة في عينة القياديين والبالغ عددهم (66) مشارك في هذه الدراسة، واستخدمت استمارة الاستبيان لجمع البيانات من مجتمع الدراسة وتحليلها وفق مصفوفة الحزم الإحصائية (SPSS)، وتحليل التباين، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: 1- لقد بينت النتائج أن قيمة الدلالة الإحصائية للارتباط بين إجمالي الاستبيان ومحاوره الفرعية دالة إحصائيا عند مستوى المعنوية 0.05 حيث كانت قيم الدلالة الإحصائية جميعها أقل من 0.05، لذا ينبغي على إدارة الجامعة إجراء دراسات دورية حول تطبيق الإدارة الإلكترونية من وجهة نظر مقدمي الخدمة والمستفيدين منها. 2- أوضحت الدراسة إلى عدم وجود أغلب المتطلبات عند تطبيق الإدارة الإلكترونية في إدارة الجامعة، وكذلك وجود البعض منها بشكل محدود لا يرتقي للمستوى المطلوب عند تطبيقها. | |
dc.description.abstract | تتناول هذه الدراسة عرضاً مفصلاً عن متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في التعليم العالي ودورها في تبسيط التعاملات الإدارية في إدارة جامعة المرقب بمدينة الخمس، ومدى أهميتها، ودراسة وتحليل الآثار الايجابية لها وتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات المستقبلية التي قد تسهم في رفع مستوى الاهتمام بتطبيق الإدارة الإلكترونية وتعزيزها والانتفاع من مزاياها، وتمثلت مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل التالي: ماهي متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في إدارة جامعة المرقب؟ وقد تم جمع البيانات عن طريق المقابلات الشخصية لمجموعة من العاملين بالجامعة، ومن المصادر الثانوية من خلال الكتب والمراجع والمجلات والدوريات ومواقع الانترنت، ومن المصادرالأولية من خلال توزيع استبانة على مجتمع الدراسة، وكان مجتمع الدراسة متمثل في جامعة المرقب، حيث تم استخدام منهج دراسة الحالة في عينة القياديين والبالغ عددهم (66) مشارك في هذه الدراسة، واستخدمت استمارة الاستبيان لجمع البيانات من مجتمع الدراسة وتحليلها وفق مصفوفة الحزم الإحصائية (SPSS)، وتحليل التباين، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: 1- لقد بينت النتائج أن قيمة الدلالة الإحصائية للارتباط بين إجمالي الاستبيان ومحاوره الفرعية دالة إحصائيا عند مستوى المعنوية 0.05 حيث كانت قيم الدلالة الإحصائية جميعها أقل من 0.05، لذا ينبغي على إدارة الجامعة إجراء دراسات دورية حول تطبيق الإدارة الإلكترونية من وجهة نظر مقدمي الخدمة والمستفيدين منها. 2- أوضحت الدراسة إلى عدم وجود أغلب المتطلبات عند تطبيق الإدارة الإلكترونية في إدارة الجامعة، وكذلك وجود البعض منها بشكل محدود لا يرتقي للمستوى المطلوب عند تطبيقها. | |
dc.identifier | 6935 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/1395 | |
dc.subject | الإدارة الإلكترونية | |
dc.title | متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في التعليم العالي (دراسة حالة في جامعة المرقب) | |
dspace.entity.type | Project | |
project.endDate | 2019 | |
project.funder.name | إدارة المعلومات | |
project.investigator | عبد السلام خيري عامر | |
project.startDate | 2018 | |
relation.isOrgUnitOfProject | c4e26668-1599-4f24-b28d-6bbd24b1658d | |
relation.isOrgUnitOfProject.latestForDiscovery | c4e26668-1599-4f24-b28d-6bbd24b1658d |