د.على السائح محمد السائح2025-07-152025-07-15https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/1665تعتبر تقييم وتحليل عناصر البيئة الداخلية مهمة في المنظمة التي تسعى إلى تحقيق مركز تنافسي قوي في السوق من خلال معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف التي يتسم بها كل عنصر من العناصر ،والذي يساعد على تحديد الإستراتيجية التسويقية وإختيار البديل المناسب الذي يحدد موقف المنظمة لغيرها من المنظمات في الصناعة.تناولت الدراسة موضوع أثر البيئة الداخلية على الإستراتيجية التسويقية وكانت مشكلة الدراسة التي أخضعت للبحث والتحليل هي أن : (الاستراتيجيات التسويقية المتبعة بالمجمع غير فعالة ولم تؤدي إلى تحقيق مركز تنافسي قوي وذلك بسبب ضعف مكونات البيئة الداخلية للمجمع وقصور في معالجة هذا من قبل الإدارة)الإستراتيجية التسويقيةأثر البيئة الداخلية على الإستراتيجية التسويقية