د.عارف عبدالله عبدالكريم2025-07-222025-07-22https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/1696تحليل دورة حياة المنتج فقد اتضح أنه من الضروري تقييم وتخطيط ربحية المنتج على مدار دورة حياة المنتج بالكامل، حيث يجب أن يُعطى اهتمام كبير بتحليل وإدارة التكلفة في مرحلة ماقبل الإنتاج التي يتم فيها الإرتباط بغالبية تكاليف المنتج . كما اتضح أيضاً أنه يمكن السماح بزيادة تكاليف التصميم للوصول إلى أفضل تصميم للمنتج يترتب عليه خفض تكاليف الإنتاج وتكاليف مابعد البيع . كما أن تحليل دورة حياة المنتج يؤدي إلى اختيار الإستراتيجية المناسبة لكل مرحلة، حيث يمكن تعظيـــــــــــــمإن الإدارة الإستراتيجية للتكلفة تهدف إلى المساعدة في اختيار أفضل الإستراتيجيات التي تساعد في تحقيق المزايا التنافسية للشركات سواء في الأجل القصير أو الأجل الطويل . وهناك عدة أدوات طرحها الفكر المعاصر لإدارة التكلفة . وهذا البحث تناول في الدراسة النظرية إبراز دور أدوات إدارة التكلفة في تحقيق هدف تحسين الربحية، ثم تناول في الدراسة الميدانية استكشاف مدى إدراك المسئولين عن إدارة التكلفة في القطاع الصناعي الليبي لأهمية هذه الأدوات والتي ركز فيها البحث على تحليل سلسلة القيمة وتحليل دورة حياة المنتج والتكلفة المستهدفة .ادوات إدارة التكلفةمدي إدراك المحاسبين لاهمية ادوات إدارة التكلفة في تحسين الربحية في الشركات الصناعية الليبية