ا.د حنان الصادق بيزان2024-11-282024-11-28https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/434Abstract This study aims to assess the current state of the archive of the Real Estate Registration Office in the Municipality of Khoms, Libya. It also aims to evaluate the capabilities of the human element and the readiness and receptivity of the administration to implement an electronic archiving system. To achieve these goals, this study relied on previous efforts in studying the archive in terms of its origin and development, as well as the technical processes of preserving the archive and the risks it faces. The study also clarified the concept of electronic archiving, its advantages, and the challenges it faces. It also discussed the methods of transition to electronic archiving, its requirements and stages, as well as modern technological developments and ways to benefit from them in preserving and managing the archive. In the field aspect, this study employed a case study approach and utilized a questionnaire as a data collection tool to achieve the study's objectives. The questionnaire was distributed to the study population of (73) employees, representing all employees of the Real Estate Registration Department in the municipality of Al-Khoms. A total of (68) questionnaires were retrieved. Of these, (1) questionnaire was deemed invalid, resulting in a valid sample size of (67) questionnaires for analysis, with a response rate of (98.5%). Data analysis was conducted using statistical methods, including arithmetic means, standard deviation, and percentages, employing the statistical software package (Spss), to achieve the study objectives and address its research questions.المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الواقع الحالي لأرشيف مصلحة التسجيل العقاري ببلدية الخمس، ومعرفة قدرات العنصر البشري، وجاهزية وقابلية الإدارة لتطبيق نظام الأرشفة الإلكترونية. وللوصول إلى تلك الأهداف استعانت هذه الدراسة بالجهود السابقة في دراسة الأرشيف من حيث نشأته وتطوره، وكذلك العمليات الفنية لحفظ الأرشيف والمخاطر التي يتعرض لها، وتوضيح مفهوم الأرشفة الإلكترونية ومميزتها، والتحديات التي تواجهها، وكذلك طرق التحول، واضافة إلى متطلباته ومراحله، وكذلك التطورات التكنولوجية، الحديثة، وطرق الاستفادة منها في إدامة حفظ وإدارة الأرشيف. أما في الجانب الميداني فقد استخدمت هذه الدراسة منهج دراسة الحالة، واستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات لتحقيق أهداف هذه الدراسة، وتم توزيعه على أفراد مجتمع الدراسة البالغ (73) موظفاً، تمثلت في كافة الموظفين بمصلحة التسجيل العقاري ببلدية الخمس، تم استرداد (68) استمارة، منها عدد (1) استمارة غير صالحة، وبذلك يكون عدد (67) استمارة صالحة للتحليل، وبمعدل استجابة (98.5%)، وقد تم تحليل البيانات بالأساليب الاحصائية مستخدماً المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري والنسب المئوية، برنامج الحزم الاحصائية (Spss)، لتحقيق أهداف الدراسة، و الإجابة على تساؤلاتها. و توصلت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن مصلحة التسجيل العقاري ببلدية الخمس، تولي اهتماماً كبيراً لإدارة وحفظ وثائقها بصورة جيدة، من خلال تواجد مكان مناسب وملائم لحجم الأرشيف، اضافة إلى اتباعها سياسات وإجراءات في التعامل مع الملفات والوثائق، و تشير الدراسة لتواجد خطط استراتيجية للتحول إلى الأرشفة الإلكترونية، و أظهرت الدراسة أن العنصر البشري ليس لديهم المعرفة والدراية الكافية عن نظم الأرشفة الإلكترونية، وأن المصلحة لا تتوافر فيها المقومات التكنولوجية، اضافة لافتقارها للوائح داخلية لتنظم العمل في بيئة الكترونية، وأن الهيكل التنظيمي بالمصلحة غير ملائم للتحول، ما قد يعق عملية التحول لتطبيق نظام الأرشفة الإلكترونية.بتدريب العنصر البشري وتطوير قدراتهم في مجال الأرشفة الإلكترونية، واستكمال البنية التحتية التكنولوجية، اضافة لتعزيز قابلية الإدارة على تطبيق نظام الأرشفة الإلكترونية من خلال اصدار لوائح داخلية لتنظيم العمل في بيئة الكترونية، واعادة هيكلة المصلحة بشكل يتناسب مع متطلبات نظام الأرشفة الإلكترونية.أرشيف مصلحة التسجيل العقاري ببلدية الخمس "دراسة الواقع وسبل التطوير"