د.خـالد عبود سباقة2024-12-042024-12-04https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/494ستة سيجما هي منهجية إدارية تهدف إلى تحسين جودة العمليات والخدمات والمنتجات من خلال تقليل الأخطاء والهدر وزيادة رضا العملاء. وتعتمد على استخدام أدوات إحصائية وفرق عمل متخصصة لتحديد وحل المشكلات. يمكن للمصارف الاستفادة من ستة سيجما في تحسين كفاءة وفعالية عملياتها المالية والإدارية والتقنية والخدمية ، وقد جاءت الحـاجة إلي هذه الدراسة انطلاقا من أن ستة سيجما Six Sigma تمثل القدرة العقلية لدى الموظفين متمثلة في الكفاءات القادرة علي توليد اللأفكار المتعلقة بدعم القيادة العليا للموظفين وتطوير الموارد البشرية من حيث قياس الأداء ومنح الحوافزتتعرض الأجهزة المصرفية في الوقت الحالي للعديد من التحديات والتطورات وتسعى العديد من المصارف إلى تحسين خدماتها المصرفية وتوفيرها بشكل أسرع وأكثر أمانًا للعملاء. وتعمل العديد من المصارف على تطوير تقنيات جديدة لتحسين خدماتها المصرفية، وكل هذه التحديات تفرض على المصارف مزيدا من الانفتاح والتجديد والتطوير والتميز بهدف التحسين المستمر بجودة الخدمات والمنتجات وتخفيف التكاليف وكسب رضا العملاء والمحافظة عليهم.مدى تطبـيق الجهاز المصرفي الليبي لمعايـيـر Six Sigma (دراسة ميدانية علي مصرف الجمهورية الإدارة العـامة )مدى تطبـيق الجهاز المصرفي الليبي لمعايـيـر Six Sigma (دراسة ميدانية علي مصرف الجمهورية الإدارة العـامة )