د.نجاح عبدالعزيز فطيس2024-12-092024-12-09https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/703إن للتسويق الَاجتماعي دور اً فعالَ في تنمية الَتجاهات، والقيم الإيجابية، ونبذ الَتجاهات السلبية، وتغيير العديد من العادات والأفكار، لذلك؛ تشتد الحاجة لدراسة التسويق الَاجتماعي، وفهم أهميته ، ودوره في التحفيز على التبرع الطوعي بالدم، وف م طرائق التأثير في المتبرعين، وهعل التبرع بالدم ثقافة وسلوكأ راسخأ في المجتمع باستخدام أساليب وطرائق التسويق.التبرع بالدم وهو عملية نقل الدم من شخص سليم إلى شخص مريض، من أسمى الأعمال التطوعية والصحية؛ لما ل من تأثير مباشر في إنقاذ حياة الآخرين وعلاجهم ، وعندما كانت عملية التبرع بالدم اختيارية وغير إجبارية أو بمقابل، تراجعت مستويات التبرع؛ نظر اً لضعف الوعي لدى الناس بأهمية التبرع، وفوائده الصحية والنفسية والدينية، ل لهذا كان من الضروري الحرص على نشر ثقافة التبرع الطوعيالتسويق الاجتماعيالتسويق الاجتماعي ودوره في التحفيز للتبرع الطوعي بالدم (دراسة ميدانية لحملة التبرع لمصرف الدم بالمستشفى الجامعي طرابلس)