أ.د.عبد الفتاح إبراهم2024-12-092024-12-09https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/642والمبحث الثاني في تبادل صوائت ليس له أثر في تغير الداللة. و ختم البحث بخاتمة أوجزنا فيها حوصلة النتائج التي أوصلنا لها تحليل اآليات، والقراءات الواردة فيها. َع ال أز ع م فيه سوى إخالص َم وهذا ل النية، وبذل الجهد، وغاية الو ْسع وعش ت له وفيه. ّ البح ث قد ّوف ق لما ريد فإ ْن كانوالحقيقة التي ال جدال فيها أ ّن النحاة اضطلعوا بهذه المهمة وأ ّدوها على أحسن وجه ممكن، فلم يبخلوا بجهودهم في حفظ كتاب هللا، ودراسته وفق نظريتهم النحوية، واجتهدوا ما أمكنهم وأل في ذلك على ّ االجتهاد في سبيل توجيه قراءاته وتخريجها على ما أ ّصلوه من قواعد، فوا م ّر العصور من المؤلفات ما ال يدخل تحت حصر. كانت وما زالت للقراءات القرآنية الحظوة عند الباحثين في تخصصات شتّى. و م ْن بينهم بدءا بتوثيقها المتخصصين بعلوم اللغة العربية، فانبثقت من خاللها أسفار ال حصر لها، ّرت هذه القراءات على مورفيم الكلمة ونسبتها، ثّم البحث عن وجوه لها في العربية، فأث في التركيب النحوي لآليات، وفي المعنى، باختالف القراءة، وكذلك اختالفا دالالت وإنتاج مختلفةالتناوب الصوتي في انجاز اللغة العربية من خلال كتاب الحجة في علل القراءات السبع الابي علي الفارسي "مظاهره ودلالتهالتناوب الصوتي في انجاز اللغة العربية من خلال كتاب الحجة في علل القراءات السبع الابي علي الفارسي "مظاهره ودلالته