الصديق مسعود علي2024-11-252024-11-25https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/315بعـد هـذا العرض لبحثي والذي حاول ت فيه تحليلية ، و إ ْن كن ت ال أ دعي أن ي قد أ ْوفيْ ت حق ه من البحث الدرس النحوي دراسةً وصفيةً والتمحيص و التحليل ، مع ذلك تمك ن ت من الوصول إلى عـدد من النتائج التي سأجملها فيما يلي : 1 - لم يمي ز النحاة بين الشواهد الشعرية التي تع دد فيها أوجه االستشهاد ، والشواهد التي انفرداتضح لي من خالل البحث عن الداللة المعجمية للفظـة )شــاهد( في أ ّمات المعاجم العربية أ ّن الجميع يتفق على أ ّن الشاهـد هو الحاضر، اللسان المخبـر، المبين ، فابن 1 منظور يقـول : " الشاهـد اللسـان من قـولهـم: لفـالن شاهد حسـن، أي: عـبارة جميلـة " . وكذا صاحب تاج العروس بدوره يقول : " الشهادة خبر قاطع كـذا في اللسان، 2 واألسـاس". أ ّما ابن فارس فيل ّخـص معنى الشاهـد فيقـول : " مـادة شهد الشين والهاء 3 والـدال أصـل يدل على حضــور وعلــمالتعدّد الوظيفي للشاهد الشعري في الدرس النحويالتعدّد الوظيفي للشاهد الشعري في الدرس النحوي