د. علي عبدالله المفترش2024-12-012024-12-01https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/465واستخدام أسلوب المسح الشامل كأداة للدراسة على المبحوثين من مجتمع الدراسة الذي بلغ عددهم (48) وهو العدد الكلي للأخصائيين الاجتماعيين، وخلصت الدراسة إلى أن الأخصائيين الاجتماعيين يعملون على رفع مستوى الوعي الثقافي والاجتماعي لدى التلاميذ لتفعيل الأنشطة المدرسية، و يساهم النشاط المسرحي على إكساب الصفات السليمة وغرس القيم الثقافية والاجتماعية حيث بلغت نسبة (91.7%) من مفردات مجتمع الدراسة تؤيد أهمية تفعيل النشاط المسرحي.المستخلص يعتبر التراث الثقافي لأي مجتمع ركيزة مهمة من ركائز النمو والتطور بالمجتمعات، وقد عرف الإنسان الأدب والحكايات الشعبية منذ أقدم العصور، فقد تركت الحضارات القديمة تراثاً أدبياً وفنياً ضخماً للإنسانية. ويعتبر الطفل جزء لا يتجزأ من مجتمعه يتأثر بمحيطه وينهل من فكره وأدبه وتصقل الثقافة شخصيته، حيث تستهدف الدراسة الحالية كيفية غرس القيم الثقافية لدى الطفل وذلك من خلال تفعيل المسرح المدرسي، وهو موضوع هذه الدراسة للتعرف على الدور المهني من خلال ممارسة الأخصائي الاجتماعي أساليب التدخل وأهم المهارات في تفعيل النشاط المسرحي بالمدرسة لتنمية مدارك التلاميذ، حيث يعد المسرح عامل جذب كبير في ترغيب التلاميذ بالتعليم والتحصيل الدراسي الجيد، واعتبر من اهم الوسائل التعليمية التي تتسم بالتواصل والمشاركة الجماعية، والمسرح المدرسي يساهم في عملية التنشئة الاجتماعية وبناء القيم الثقافية والاجتماعية، لأن القيم موجهات للسلوك وتنعكس على أفراد المجتمع كافة، ومن هنا تبرز الحاجة للاستعانة بجهود الأخصائي الاجتماعي المدرسي وتتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس (ما الدور المهني للأخصائي الاجتماعي في تفعيل المسرح المدرسي لتنمية القيم الثقافية لدى الطفل ؟) ولكي تكون الإجابة محددة ثم دراسة القيم الثقافية والاجتماعية والتعرف عليها وعلى اهم مصادرها وأهميتها، من خلال تجسيدها على خشبة المسرح المدرسي والذي تم التعرف عليه كنموذج لتمثيل تلك القيم التي حددناها بمتن الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي كأجراء ميدانيلتفعيل الأنشطة المدرسية، و يساهم النشاط المسرحيالدور المهني للأخصائي الاجتماعي في تفعيل المسرح المدرسي لتنمية القيم الثقافية لدى الطفل طرابلس الكبرى (أبي سليم نموذجاً)