أ. د سعد محمد امبارك محمد2024-12-102024-12-10https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/737أهمية دور الموظفين أو العاملين في تسويق الخدمة أو المنتج يستوجب من الإدارة النظر إليهم على أنهم يمثلون السوق الأول للمنظمة، وأن وظائفهم تمثل منتجات داخلية لها، والتي يجب تصميمها وتطويرها بما يتفق مع حاجاتهم ورغباتهم، ومن ثُمً زيادة درجة رضاهم، وتنطوي سياسات التسويق الداخلي وبرامجه على بعض الأنشطة المخططة والموجهة للعاملين أو الموظفين بها والخاصة بتوظيف العاملين بشكل سليم وتدريبهم وتطويرهم وتحفيزهم ماديًا ومعنويًا،التسويق الداخلي يعني تصميم أساليب وطرائق وبرامج إدارية وتنظيمية موجهة إلى الموظفين بالمنظمة (العملاء الداخليين)، بهدف تحقيق مستويات عالية من الرضا الوظيفي لديهم، والذي بدوره يسهم في الارتقاء بمستويات جودة الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء الخارجيين (زبائن المصرف)،تأثير التسويق الداخليتأثير التسويق الداخلي في الاستغراق الوظيفي دراسة ميدانية بالإدارة العامة بمصرف شمال أفريقيا