أ.د. جمعة علي السويسي دربوك2024-11-262024-11-26https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/3883.1 أهداف الدراسة: الهدف الرئيسي لهذه الدراسة التعرف على أثر التجارة الإلكترونية في عناصر تسويق السياحي في الفنادق القيد الدراسة. ويتفرع من هذا الهدف أربعة أهداف فرعية وهي: • التعرف على أثر التجارة الإلكترونية في عنصر المنتج (المنتج الفندقي) في الفنادق قيد الدراسة والبحث. • التعرف على أثر التجارة الإلكترونية في عنصر التسعير في الفنادق قيد الدراسة والبحث. • التعرف على أثر التجارة الإلكترونية في عنصر الترويج في الفنادق قيد الدراسة والبحث. • التعرف على أثر التجارة الإلكترونية في عنصر التوزيع في الفنادق قيد الدراسة والبحث.المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف علي أثر التجارة الالكترونية على عناصر التسويق السياحي (المنتج - التسعير- ترويج – التوزيع) على فنادق العاصمة الليبية طرابلس حيث اهتمت الدراسة بمجموعة من المتغيرات (تطبيق التجارة الالكترونية في سوق المنتج الفندقية وتطويرها و خلق قنوات توزيع من خلال المواقع الالكترونية). تم اختيار مجموعة من الفنادق السياحية لأجراء الدراسة عليها (سلسلة فنادق التوفيق، فندق المهارى، فندق باب البحر، حيث بلغ مجتمع الدراسة المتكون من موظفين الفنادق والعملاء والحنا (1077) موظف وعميل وثم اختيار عينية (320) بناء على جدول (Krejice and moegan1970) واستخدمت الباحثة استمارة استبيان لجمع البيانات من عينة الدراسية، وتم توزيع الاستبيان يدوي والإلكتروني وأجرى التحليل الاحصائي باستخدام الحزمة الإحصائية spss وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: 1. توجد علاقة ذو دلالة احصائية بين استخدام التجارة الالكترونية وعناصر التسويق السياحي على فنادق في الدراسة. 2. توجد علاقة ذو دلالة إحصائية بين استخدام التجارة الالكترونية وعنصر المنتج الفندقية. 3. توجد علاقة ذو دلالة إحصائية بين استخدام التجارة الالكترونية وعنصر الترويج. 4. توجد علاقة ذو دلالة إحصائية بين استخدام التجارة الالكترونية وعنصر التوزيعالتجارة الإلكترونية وأثرها في عناصر التسويق السياحي. دراسة ميدانية على الفنادق السياحية في العاصمة الليبية طرابلسالتجارة الإلكترونية وأثرها في عناصر التسويق السياحي. دراسة ميدانية على الفنادق السياحية في العاصمة الليبية طرابلس