أ.د.جلال قوتش طرغوت2024-12-182024-12-18https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/936القسم العملي الذي قام فيه الباحث بجمع أخطاء الطلاب في نطقهم للحروف العربية خاصة غير الموجودة في لغتهم الأم ( التركية ) وذلك باستخدام الملاحظة والمقابلة الشخصية للطلاب وأيضا الكلمات والجمل التي تغير معناها بسبب النطق الخاطئ وتحليلها للوصول إلى النتائج المرجوة .مستخلص تطورت وسائل تعليم اللغة العربية في تركيا حيث أصبحت تدرس في المدارس التعليمية مع المنهج الدراسي للطلاب ، وأيضا في مراكز تحفيظ القرآن الكريم والسنة النبوية . فللغة العربية تأثير عميق في اللغة التركية حيث يوجد الكثير من الكلمات التركية من أصول عربية . كما أصبحت الدراسات في المقارنة بين اللغتين العربية والتركية متطورة وكثيرة بشكل ملحوظ ، وقد جاء هذا البحث ليشارك في سد ثغرة الأخطاء النطقية للطلبة المتعلمين للغة العربية للحروف العربية ، مما لها أثر ملحوظ على معاني الكلمات فالنطق الخاطئ للحروف العربية يؤدي إلى معنى أخر للكلمة ليس المعنى المقصود ،فقد قام الباحث بتقسيم دراسته إلى قسمين رئيسيين : القسم النظري ويشمل الأمور النظرية للغة ولعلم الأصوات ،الكلمات المفتاحية : اللغة العربية ، الأصوات العربية ، مخرج الصوت ، نطق الحرف ، الحروف العربية ، معنى الكلمة .أخطاء نطق الطلبة الأتراك لمخارج الحروف العربية وأثرها على معاني الكلمات