د.صالح ديرشوي2025-09-302025-09-30https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/1784وقد حظي القرآن الكريم بعناية العلماء فدرسوه في علوم اللغة المتنوّعة، ومستوياتها المتعدّدة الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية والمعجمية والأسلوبية والبلاغية، واهتمّوا بقراءاته وتوجيهها وبألفاظه ومعانيه وتفسيرها، فهو المنهل العذب الزّلال لمن ابتغى اللغة العالية التي جاءت عن ربّ العزّة جلّ وعزّ، المعين الذي لاينفد ولا تنقضي عجائبه ولا تحصى فرائده، وقد اكتسبت القراءات أهمّيّتها لتعلّقها بكلام ربّ العالمين، وصارت دراسة القراءات في مستويات اللغة مهمّة لذلك، فانكبّ العلماء والباحثون يغوصون في أعماقها باحثين عن درره المكنونة مكتشفين لأسراره المدفونةهذه دراسة قراءة عبد الله بن مسعود الصحيحة في المستوى الصرفي الدلالي، تهدف إلى الكشف عن صحّة قراءة الصّحابيّ الجليل عبد الله بن مسعود الذي أوصى النّبيّ صلى الله عليه وسلم بقراءة القرآن كقراءته، وبهذا تتّضح أهمّيّة هذا البحث لاتصاله بخير الكلام وبأفضل من قرأ القرآن. واختيار موضوع القراءة الصحيحة لكونه جديدًا فلم نقف على من كتب فيه دراسة مستقلّة، وكثير ممّن درس قراءته كان غرضه الاستشهاد بها على شذوذها، ومنهج البحث يعتمد على الاستقراء والوصف، والتحليل، فالمنهج الاستقرائي والوصفي لتحديد القراءة من مصادرها، ثمّ إثبات صحّتها بكتب القراءات المعتمدة اليوم، ثمّ تحليلها وتبويبها في المستوى الصرفيّ الدلاليّ، وكشف دلالة البنية الصرفية للكلمة القرآنية، وما يحدث لها من تغيّرات أضافت للمعنى تنوّعًا وثراءً.دراسة صرفية دلاليةقراءة عبد الله بن مسعود الصحيحة "دراسة صرفية دلالية"