عيسى حسن غلام2025-03-192025-03-19https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/1551هدفت الدراسة الي وضع تصور مقترح لاستخدام التقنيات الالكترونية في التفتيش التربوي و التعرف على أهم مهام المفتش التربوي التي يمكن أداؤها عبر التطبيقات الإلكترونية بالإضافة إلى أهم التطبيقات الإلكترونية الملائمة لمساعدة المفتش التربوي في أداء مهامه التفتيشية والتعرف على الصعوبات والمعوقات التي تعرقل الاستفادة من التطبيقات الالكترونية وأهم الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة لاستخدام التقنيات الالكترونية في التفتيش التربوي وفقا لمتغيرات المؤهل العلمي، والتخصص، ومدة الخبرة، والدورات التدريبية. و قداستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع المفتشين التربويين للتعليم الأساسي بمدينة طرابلس والبالغ عددهم (185) مفتش تربوي، وتم اختيار عينة عمدية من بين المفتشين التربويين وبلغ عددها (119).مفتش تربوي من ذوي تخصصات العلوم والرياضيات والحاسوب وهم المفتشون الذين يجيدون استخدام الحاسب الآلي ويمكنهم إثراء الدراسة. كمااعتمدت الباحثة على استخدام الاستبانة كأداءة لجمع البيانات والتي تضمنت (33) مهمة و(15) تطبيق الالكتروني وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها.هدفت الدراسة الي وضع تصور مقترح لاستخدام التقنيات الالكترونية في التفتيش التربوي و التعرف على أهم مهام المفتش التربوي التي يمكن أداؤها عبر التطبيقات الإلكترونية بالإضافة إلى أهم التطبيقات الإلكترونية الملائمة لمساعدة المفتش التربوي في أداء مهامه التفتيشية والتعرف على الصعوبات والمعوقات التي تعرقل الاستفادة من التطبيقات الالكترونية وأهم الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة لاستخدام التقنيات الالكترونية في التفتيش التربوي وفقا لمتغيرات المؤهل العلمي، والتخصص، ومدة الخبرة، والدورات التدريبية. و قداستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع المفتشين التربويين للتعليم الأساسي بمدينة طرابلس والبالغ عددهم (185) مفتش تربوي، وتم اختيار عينة عمدية من بين المفتشين التربويين وبلغ عددها (119).مفتش تربوي من ذوي تخصصات العلوم والرياضيات والحاسوب وهم المفتشون الذين يجيدون استخدام الحاسب الآلي ويمكنهم إثراء الدراسة. كمااعتمدت الباحثة على استخدام الاستبانة كأداءة لجمع البيانات والتي تضمنت (33) مهمة و(15) تطبيق الالكتروني وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها.استخدام التقنية الالكترونية،التفتيش التربويتصور مقترح لاستخدام التقنية الالكترونية في مجال التفتيش التربوي مكتب تفتيش طرابلس أنموذجًا