د. محتار معمر ابوراوي2025-03-172025-03-17https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/1534الوصلات الإنشائية في الغالب يكون فيها حديد التسليح الرئيسي بشكل مزدحم وبالإضافة إلي الحديد في الاتجاه العرضي لمقاومة القص مما ينجم عن ذلك تداخل في حديد التسليح مما يسبب حدوث تعشيش في منطقة الاتصال الكمرة – العمود. هذا التعشيش في منطقة الاتصال عادة يتسبب في ضعف مقاومة الخرسانة للضغط في منطقة الاتصال الكمرة – العمود ما لم تتخذ تدابير تساهم في حل مشكلة كثرة حديد التسليح في هذه المنطقة. لتجنب أو تقليل ازدحام حديد التسليح والتداخل ينبغي زيادة سعة التحمل للوصلات وتطوير حالات الانهيار في مناطق اتصال الكمرات بالأعمدة بأن تكون أكثر ليونة للكمرات واستخدام الألياف الفولاذية في زيادة المرونة وللتقليل من كميات الحديد الإضافي والمطلوبة لمقاومة اجهادات القص عند الوصلات.الوصلات الإنشائية في الغالب يكون فيها حديد التسليح الرئيسي بشكل مزدحم وبالإضافة إلي الحديد في الاتجاه العرضي لمقاومة القص مما ينجم عن ذلك تداخل في حديد التسليح مما يسبب حدوث تعشيش في منطقة الاتصال الكمرة – العمود. هذا التعشيش في منطقة الاتصال عادة يتسبب في ضعف مقاومة الخرسانة للضغط في منطقة الاتصال الكمرة – العمود ما لم تتخذ تدابير تساهم في حل مشكلة كثرة حديد التسليح في هذه المنطقة. لتجنب أو تقليل ازدحام حديد التسليح والتداخل ينبغي زيادة سعة التحمل للوصلات وتطوير حالات الانهيار في مناطق اتصال الكمرات بالأعمدة بأن تكون أكثر ليونة للكمرات واستخدام الألياف الفولاذية في زيادة المرونة وللتقليل من كميات الحديد الإضافي والمطلوبة لمقاومة اجهادات القص عند الوصلات.الوصلات الخرسانية ،الألياف الفولاذيةدراسة سلوك القص لوصلات الكمرة-العمود باستخدام الألياف الفولاذية