د. ناصر محمد الحريشي2024-12-012024-12-01https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/461واعتمد الباحث في اختياره للعينة على طريقة العينة العشوائية الطبقية ، حيث يستعمل هذا الأسلوب عندما يكون من الممكن تقسيم المجتمع إلي مجموعات أو طبقات غير متجانسة مثل ( الدرجة العلمية ، النوع ، التخصص ) و بذلك فقد تم توزيع (122) استبيان للتفكير الايجابي و ( 122 ) استبيان للتوافق الدراسي ،هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى العلاقة بين التفكير الايجابي و التوافق الدراسي لدى عينة من طلبة و طالبات المرحلة الثانوية ببلدية الشقيقة و أيضا الكشف عما إذا كانت هناك فروق في درجات التفكير الايجابي و التوافق الدراسي لدى طلبة و طالبات المرحلة الثانوية ببلدية الشقيقة تبعا للمتغيرات ( العمر ، الجنس ، السنة الدراسية ، الثانوية )التفكير الايجابي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى عينة من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية ببلدية الشقيقةالتفكير الايجابي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى عينة من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية ببلدية الشقيقة