أ.د.حسين محمد سعدالدين الحسني2024-12-092024-12-09https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/684لتفسير السلوك اإلنساني في المواقف االجتماعية المختلفة ً إن وجهة الضبط تعتبر متغي ار هاما . وقد طور "(ROTTER . 1975" (Rotter هذا المفهوم من خالل نظريته للتعلم االجتماعي واستطاع أن يصنف األفراد بناء على نوعية التعزيز وإلدراكاتهم لمعنى الحدث إلى نوعين: أصحابلقد ظهر مفهوم وجهة الضبط الداخلي – الخارجي نتيجة لألبحاث والدراسات األولية التي قامت بها "جوليان روتر" Rotter Jolian في نظريتها في التعلم االجتماعي, حيث افترضت أن لقد ارتهم على التحكم في أحداث الحياة.ضبط الداخلي الخارجي والذكاء الوجدانن وقلق المستقبل لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة طرابلس بليبياضبط الداخلي الخارجي والذكاء الوجدانن وقلق المستقبل لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة طرابلس بليبيا