أ.د نادية يوسف كمالأ. د نجاح رحومه أحمدأ.د أسامة بن شعبان2025-09-302025-09-30https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/1779تنمية مهارات المعلمين عملية تتضمن مجموعة من الإجراءات المخططة والمنظمة التي ينتج عنها النمو المهني للمعلمين، والتي تتمثل في زيادة وتحسين ما لديهم من معارف ومفاهيم ومهارات تتعلق بعملهم ومسؤولياتهم المهنية، واتجاهاتهم نحو قبول الوظيفة والاقتناع بأهميتها والقيام بواجباتها، وتطوير كفايات وقدرات الفرد في إطار مهنته بهدف زيادة فاعلية أدائه وتحسين ظروف عمله، ورفع مستوى الإنتاجية لديه، وهي عملية تهدف إلى تطوير المعلم، وتحسين كفاءاته المهنية وأدائه، من أجل تحسين العملية التعليميةهدفت الدراسة معرفة واقع التنمية المهنية لمعلمي التعليم الأساسي بليبيا على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، والكشف عن واقع استخدام مهارات القرن الحادي والعشرين في العملية التعليمية في مدارس التعليم الأساسي بليبيا، ووضع استراتيجية لتطوير التنمية المهنية لمعلمي التعليم الأساسي بليبيا على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، واستخدمت المنهج الوصفي والاستبانة، ومصفوفة التحليل الرباعي (SWOT)، وتم تطبيقها على عينة من موجهي التعليم الأساسي بطرابلس بليبيا، وعددهم (290)، وتوصلت الدراسة إلى ضعف المعلمين في توظيف مهارات التفكير العليا، واستخدام أنشطة مثيرة تساعد التلاميذ على الابتكار، ويدعم المعلمون روح المبادرة والرغبة في التجديد الابتكار والإبداع، حرص المعلمين على التنويع في استخدام استراتيجيات التدريس، ضعف توافر وسائل الاتصال الإلكتروني للتشارك بالمعلومات وتطوير المعارف، وندرة الاهتمام بتطبيق معايير الجودة لضمان الحصول على مهارات التعلمالتطوير التنمية المهنيةاستراتيجية مقترحة لتطوير التنمية المهنية لمعلمي التعليم الأساسي بليبيا على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين