أ . د. يونس عيسي العزابي2024-12-072024-12-07https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/584This study addressed the issue of psychological anxiety and its relationship to academic achievement among second-year students in the basic education stage from the point of view of female teachers in the center city of Zawiya. The current study aimed to identify psychological anxiety and its relationship to academic achievement among students in the second part of the basic education stage from the point of view of female teachers in the central city of Zawiya. The study used the descriptive analytical method for its suitability to the current study, as the study sample consisted of (304) female teachers from the second part of the stage. Basic education and they were selected intentionally from the total population of (1495). To collect data, the researcher used the psychological anxiety questionnaire as well as the academic achievement questionnaire, as tools for the study. For statistical processing of the data, the statistical package program ( SPSS ) was used , and the following results were shown:المسخلص تناولت هذه الدراسة موضوع القلق النفسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الشق الثاني بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمات بمدينة الزاوية المركز حيث هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي القلق النفسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدي تلاميذ الشق الثاني بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمات بمدينة الزاوية المركز وقد استخدمت الدراسة، المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته للدراسة الحالية، حيث تكونت عينة الدراسة من( 304 ) معلمة من الشق الثاني بمرحلة التعليم الأساسي وتم اختيارهم بالطريقة القصدية من المجتمع الكلي البالغ عددهم (1495) ، ولجمع البيانات استخدمت الباحثة استبانة القلق النفسي كذلك استبانة التحصيل الدراسي، كأدوات للدراسة ، وللمعالجة الإحصائية للبيانات تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية ((spss،وقد أظهرت النتائج التاليـــــــــــــة : 1- أن مستوي القلق النفسي متوسط لدي تلاميذ الشق الثاني بمرحلة التعليم الأساسي حيث قيمة المتوسط الحسابي (2.19). 2- أن مستوي التحصيل الدراسي عالي لدي تلاميذ الشق الثاني بمرحلة التعليم الأساسي حيث قيمة المتوسط الحسابي ( 58. 2). 3- وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوي القلق النفسي والتحصيل الدراسي لدي تلاميذ الشق الثاني بمرحلة التعليم الأساسي حيث قيمة معامل الارتباط (688. 0). 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (0.05) في مستوي القلق النفسي وفقاً لمتغير المؤهل العلمي ، بينما يوجد فروق ذات دلالة إحصائيا لمقياس القلق وفقاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح فئة أكثر من 20 سنة . 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوي دلالة إحصائية (0.05) في مستوي التحصيل الدراسي وفقاً لمتغير المؤهل العلمي ، بينما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمقياس التحصيل الدراسي وفقاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح فئة أقل من 5 سنوات.- يجب خلق جو يسود التفاعل والاحترام ، وإعطاء حرية التعبير والنقاش باحترام بين المؤسسة التعليمية وطلابها. - العمل علي اختيار المعلمين التربويين اختيار يقوم علي معايير سيكولوجية سليمة.القلق النفسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الشق الثاني بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمات بمدينة الزاوية المركز