مشروع البحث: دراسة وتحليل الغلاف الخارجي للمدارس وصولاً لتحقيق مبدأ الاستدامة" (حالة دراسية - المدارس بمدينة غريان)
dc.contributor.advisor | مصطفي محمد اليتيم | |
dc.date.accessioned | 2025-03-20T08:04:45Z | |
dc.date.available | 2025-03-20T08:04:45Z | |
dc.description | يلقي هذا البحث الضوء على مباني المدارس ، حيث أثر النمو العمراني المتسارع على شكل ومتطلبات هذه المباني لتتلاءم مع هذا النوع من التعليم، وذلك في إطار تفاعل مجموعة من العوامل الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية المؤثرة عليها باستمرار، والتي ساهمت في تغيير شكل وخصائص هذه المدارس، لذا أصبح هناك حاجة ماسة للعناية بالبيئة المبنية لمباني المدارس. يهتم البحث برصد وتقييم مباني المدارس ودراسة الغلاف الخارجي لها ومدي تحقيق مبدا الاستدامة، ويعتمد بشكل رئيسي على قياس مستوى رضا المستخدمين في تحقيق احتياجاتهم وتحديد مواطن القوة والضعف ومن ثم رفع التوصيات المناسبة لأصحاب القرار للعمل على تحسين مستوى مباني المدرسية بما يلائم رضاهم. وتتضمَن هيكلية البحث خمس فصول رئيسية، حيث يبدأ بالمقدمة ويتناول الفصل الثاني الإطار النظري الذي تم فيه التطرق لدراسة الغلاف الخارجي وعناصره ومراحل تطوره ، وكذلك الاسس والمعايير التخطيطية والتصميمية للمباني التعليمية، فيما يتناول الفصل الثالث التصميم العمراني المستدام والمدارس المستدامة ، وخصص الفصل الرابع للدراسة الميدانية التطبيقية على المباني التعليمة في مدينة غريان كحالة دراسية، وينتهي الفصل الخامس إلى عرض النتائج ويختتم بالتوصيات النهائية للبحث التي من شأنها المساهمة في تقديم نموذج قابل للتعميم على المباني التي لها نفس خصائص موضوع البحث | |
dc.description.abstract | يلقي هذا البحث الضوء على مباني المدارس ، حيث أثر النمو العمراني المتسارع على شكل ومتطلبات هذه المباني لتتلاءم مع هذا النوع من التعليم، وذلك في إطار تفاعل مجموعة من العوامل الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية المؤثرة عليها باستمرار، والتي ساهمت في تغيير شكل وخصائص هذه المدارس، لذا أصبح هناك حاجة ماسة للعناية بالبيئة المبنية لمباني المدارس. يهتم البحث برصد وتقييم مباني المدارس ودراسة الغلاف الخارجي لها ومدي تحقيق مبدا الاستدامة، ويعتمد بشكل رئيسي على قياس مستوى رضا المستخدمين في تحقيق احتياجاتهم وتحديد مواطن القوة والضعف ومن ثم رفع التوصيات المناسبة لأصحاب القرار للعمل على تحسين مستوى مباني المدرسية بما يلائم رضاهم. وتتضمَن هيكلية البحث خمس فصول رئيسية، حيث يبدأ بالمقدمة ويتناول الفصل الثاني الإطار النظري الذي تم فيه التطرق لدراسة الغلاف الخارجي وعناصره ومراحل تطوره ، وكذلك الاسس والمعايير التخطيطية والتصميمية للمباني التعليمية، فيما يتناول الفصل الثالث التصميم العمراني المستدام والمدارس المستدامة ، وخصص الفصل الرابع للدراسة الميدانية التطبيقية على المباني التعليمة في مدينة غريان كحالة دراسية، وينتهي الفصل الخامس إلى عرض النتائج ويختتم بالتوصيات النهائية للبحث التي من شأنها المساهمة في تقديم نموذج قابل للتعميم على المباني التي لها نفس خصائص موضوع البحث | |
dc.identifier | 7125 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/1571 | |
dc.subject | الغلاف الخارجي | |
dc.title | دراسة وتحليل الغلاف الخارجي للمدارس وصولاً لتحقيق مبدأ الاستدامة" (حالة دراسية - المدارس بمدينة غريان) | |
dspace.entity.type | Project | |
project.endDate | 2020 | |
project.funder.name | إدارة المشاريع الهندسية | |
project.investigator | عبدالعاطي محمد العجيلي عمار | |
project.startDate | 2019 | |
relation.isOrgUnitOfProject | 71420d0a-5d78-4408-b831-76d08947b613 | |
relation.isOrgUnitOfProject.latestForDiscovery | 71420d0a-5d78-4408-b831-76d08947b613 |