مشروع البحث:
دور التعليم التقني في التنمية البشرية بليبيا "دراسة ميدانية على عينة من الخريجين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بمؤسسات التعليم التقني بمدينة طرابلس"

dc.contributor.advisorأ.د/ فراج سيد فراج
dc.date.accessioned2024-12-09T14:24:23Z
dc.date.available2024-12-09T14:24:23Z
dc.descriptionعلى الرغم من تعدد المناهج لدراسة ظاهرة معينة في سياق الدراسات الوصفية وللوصول إلى وصف وتحليل الظاهرة موضوع الاهتمام اعتمد الباحث منهج المسح الاجتماعى في هذه الدراسة (دور التعليم التقنى في التنمية البشرية بليبيا) أما بالنسبة لأسلوب الدراسة فقد استعان الباحث بالاسلوب الوصفى التحليلى بأعتباره أنسب الأساليب في الكشف عن دور الكليات التقنية والمعاهد العليا التقنية في التنمية البشرية.
dc.description.abstractمستخلص بعد تجميع البيانات ومراجعتها تمت معالجتها بالوسائل الاحصائية (الوصفية والتتطبيقية) الملائمة وبالانتهاء من عملية التحليل الإحصائى توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- تشير نتائج الدراسة بشكل عام من وجهة نظر الطلاب إلى أن أهم أسباب القبول والالتحاق بالكليات أو المعاهد كان لعدة أسباب منها تمكين الملتحق من تحقيق طموحاته، وهذه النتيجة منطقية حيث أن الملتحق لديه الطموح أن هذه الكليات أو المعاهد سوف تحققما يصبوا إليه في المستقبل ولتوفير فرص عمل مثل هذا النوع من التعليم بعد التخرج، في حين جاءت باقي الفقرات في حدود المحايد وعدم الموافقة. 2- توصلت الدراسة إلى أن برمج التعليم والتدريب في مستويات متوسطة من الكفاءة والفاعلية من وجهة نظر الطلاب وكذلك فاعلية المناهج التعليمية كانت في حدود المحايد وأن هذه البرامج لازالت بحاجة إلى التطوير لتلبية قدرات الطالب المتعلم. 3- يرى عينة الدراسة من الطلاب أن دور التعليم التقني في ليبيا لا يزال ضعيف ولا يساهم في تنمية الكفاءات البشرية وأن نجاح التعليم التقني في تنمية الموارد البشرية يتطلب العديد من المقومات من أهمها المناهج والمقررات الحديثة والتجهيزات والامكانات الحديثة ووجود الادارة الفاعلة والقوية وتوفير أعضاء هيئة التدريس والتركيز على الجانب العملي بشكل كبير وإعادة النظر في الزيادة العشوائية والتوسع الكمي في مؤسسات التعليم التقني. 4- أكدت عينة الدراسة من الطلاب والخريجون أن مساهمة مؤسسات التعليم التقني في إعداد وتطوير العناصر المؤهلة جاء بنسب متوسطة، كما أن مساهمة هذه المؤسسات في تطوير البرامج الخاصة بالتعليم التقني جاءت في مراتب متدنية، اما عن مساهمة التعليم التقني في إعداد وتطوير المناهج فقد جاءت بنسب مرتفعة نسبيا وهذا يعني أن مؤسسات التعليم التقني تعمل على تطوير المناهج إلا أن هذه النسب لازالت بحاجة إلى المزيد من الاهتمام والعناية بالإضافة إلى تطوير العناصر المؤهلة وتطوير البرامج الخاصة بالتعليم، وعن مساهمة التعليم التقني في إعداد وتطوير الامكانيات المتاحة قد جاءت في درجات منخفضة. 5- توصلت الدراسة إلى أن عينة الدراسة من الطلاب والخريجون وأعضاء هيئة التدريس يرون أن المجتمع لا ينظر إلى التعليم التقني بنظرات متدنية 6- كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن أهم المشاكل التي تواجه التعليم التقني ضعف المستوى العلمي للطلبة وأهم مشكلات متعلقة بأعضاء هيئة التدريس وجود نقص في أعضاء هيئة التدريس في بعض التخصصات التطبيقية وأهم مشكلات متعلقة بالإدارةضعف الإدارة المسؤولة على التعليم التقني وعدم قدرتها وتأهيلها في الإشراف على المؤسسات التعليمية والرفع من مستواها ومتابعتها، كما ان هناك العديد من المشاكل المتعلقة بالتجهيزات والامكانات منها عدم وجود القاعات الدراسية المناسبة للعملية التعليمية وعدم توفر المعدات والورش والمعامل.
dc.identifier98
dc.identifier.urihttps://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/721
dc.subjectانتماء أعضاء هيئة التدريس والطلاب والخريجين إلى مجالات عمل مختلفة، وكذلك انتمائهم إلى كليات ومعاهد مختلفة داخل، واختلاف مؤهلاتهم.
dc.titleدور التعليم التقني في التنمية البشرية بليبيا "دراسة ميدانية على عينة من الخريجين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بمؤسسات التعليم التقني بمدينة طرابلس"
dspace.entity.typeProject
project.endDate2018
project.funder.nameقسم علم الاجتماع
project.investigatorفرج الصادق معتوق الصادق
project.startDate2017
الملفات
الحزمة الأصلية
يظهر اﻵن 1 - 1 من 1
لا توجد صورة مصغرة متاحة
اﻻسم:
دور التعليم التقني في التنمية البشرية بليبيا.pdf
الحجم:
43.9 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
حزمة الترخيص
يظهر اﻵن 1 - 1 من 1
لا توجد صورة مصغرة متاحة
اﻻسم:
license.txt
الحجم:
1.71 KB
التنسيق:
Item-specific license agreed to upon submission
الوصف: