مشروع البحث: دور الثقافة التنظيمية في مستوى التطوير التنظيمي دراسة تطبيقية مقارنة بين العاملين بجامعة طرابلس بليبيا وجامعة تونس المنار بتونس
| dc.contributor.advisor | د.علي محمد منصور | |
| dc.date.accessioned | 2025-03-04T08:32:05Z | |
| dc.date.available | 2025-03-04T08:32:05Z | |
| dc.description | هدفت الدراسة إلى التعرف على(العلاقات والأثر)الذي تحدثه الثقافة التنظيمية السائدة بجامعتي طرابلس بليبيا،وجامعة تونس المنار بتونس في مستويات التطوير التنظيمي بهما،حيث تمثلث أبعاد الثقافة التنظيمية(المتغير المستقل) في اعتماد نمـوذج( Heskett & Kotter)لأنواع الثقافات السائدة بالمنظمة،ووفقاً لهذا النموذج فإن أنواع الثقافات السائدة في كل منظمة هي( ثقافةالنظم ،وثقافة القوة وثقافة الإنجاز،وثقافة التعاطف الإنساني)،أي ماهو دور هذه الأنواع الأربعة من الثقافات في مستوى التطوير التنظيمي بالجامعتين محل الدراسة،وتمثلث أبعاد التطوير التنظيمي(المتغير التابع) في الأبعادالتالية(الأهداف والاستراتيجيات،الهيكل التنظيمي،استعمال التقنية الحديثة،تنمية وتطوير الموارد البشرية،النظم واللوائح والتشريعات)وكانت المنهجية المتبعة بالتحليل المنهج الوصفي،وطورت استبانة لقياس متغيرات الدراسة مكون من(90)فقرة،منها(44)فقرة تقيس أنماط الثقافات التنظيمية الأربعة و(46)فقرة تقيس أبعاد مستوى التطوير التنظيمي الخمسة،وتم دراسة كل مجتمع على حده وذلك لسهولة إجراء المقارنة،واشتمل مجتمع الدراسة الأول على العاملين بجامعة طرابلس والبالغ عددهم (6890) فردٍ،وكان حجم العينة(380) مفردة ،خضعت منها (374) مفردة للتحليل والدراسة واشتمل مجتمع الدراسة الثاني جامعة تونس المنار والبالغ عددهم(4510) فردٍ، وكان حجم العينة للمجتمع الثاني(355) مفردة ،خضعت منها (326) مفردة للتحليل والدراسة، وتم التوزيع عشوائياً وتم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوـم الاجتماعية(spss)،وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:أن جامعة طرابلس وجامعة تونس المنار لاتوجد بهما ثقافة واحدة فقط،بل توجد فيهما الثقافات الأربع محل الدراسة،وأن أكثر الثقافات التنظيمية السائدة بجامعة طرابلس هي ثقافة القوة بنسبة مئوية (75.9%) وأكثر الثقافات التنظيمية السائدة بجامعة تونس المنار هي ثقافة الانجاز بنسبة مئوية (77.6%) وأن أكثرمستويات التطوير التنظيمي السائدة بجامعة طرابلس هو بُعدالأنظمةوالتشريعات بنسبة مئوية (66.6%) وأن أكثر مستويات التطوير التنظيمي السائدة بجامعة تونس المنارهو:بُعد استعمال التقنية الحديثة بنسبة مئوية(69.6%)وأوضحت الدراسة وجود فروق جوهرية في مستوي التطوير التنظيمي بين جامعة طرابلس وجامعة تونس المنار لصالح جامعة تونس المنار، وأكدت النتائج أيضًا على قبول الفرضية الرئيسية جزئياً والتي تنص على وجود أثرجوهري ذي دلالة إحصائية لـ(ثقافة التعاطف الإنساني،ثقافةالإنجاز، ثقافة النظم والأدوار) بالجامعتين محل الدراسة في مستوى التطوير التنظيمي، ورفض الفرضية الرئيسية جزئياً والتي تنص على وجود أثر جوهري ذو دلالة إحصائية لـ(ثقافة القوة) في الجامعتين محل الدراسة في مستوى التطوير التنظيمي. | |
| dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى التعرف على(العلاقات والأثر)الذي تحدثه الثقافة التنظيمية السائدة بجامعتي طرابلس بليبيا،وجامعة تونس المنار بتونس في مستويات التطوير التنظيمي بهما،حيث تمثلث أبعاد الثقافة التنظيمية(المتغير المستقل) في اعتماد نمـوذج( Heskett & Kotter)لأنواع الثقافات السائدة بالمنظمة،ووفقاً لهذا النموذج فإن أنواع الثقافات السائدة في كل منظمة هي( ثقافةالنظم ،وثقافة القوة وثقافة الإنجاز،وثقافة التعاطف الإنساني)،أي ماهو دور هذه الأنواع الأربعة من الثقافات في مستوى التطوير التنظيمي بالجامعتين محل الدراسة،وتمثلث أبعاد التطوير التنظيمي(المتغير التابع) في الأبعادالتالية(الأهداف والاستراتيجيات،الهيكل التنظيمي،استعمال التقنية الحديثة،تنمية وتطوير الموارد البشرية،النظم واللوائح والتشريعات)وكانت المنهجية المتبعة بالتحليل المنهج الوصفي،وطورت استبانة لقياس متغيرات الدراسة مكون من(90)فقرة،منها(44)فقرة تقيس أنماط الثقافات التنظيمية الأربعة و(46)فقرة تقيس أبعاد مستوى التطوير التنظيمي الخمسة،وتم دراسة كل مجتمع على حده وذلك لسهولة إجراء المقارنة،واشتمل مجتمع الدراسة الأول على العاملين بجامعة طرابلس والبالغ عددهم (6890) فردٍ،وكان حجم العينة(380) مفردة ،خضعت منها (374) مفردة للتحليل والدراسة واشتمل مجتمع الدراسة الثاني جامعة تونس المنار والبالغ عددهم(4510) فردٍ، وكان حجم العينة للمجتمع الثاني(355) مفردة ،خضعت منها (326) مفردة للتحليل والدراسة، وتم التوزيع عشوائياً وتم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوـم الاجتماعية(spss)،وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:أن جامعة طرابلس وجامعة تونس المنار لاتوجد بهما ثقافة واحدة فقط،بل توجد فيهما الثقافات الأربع محل الدراسة،وأن أكثر الثقافات التنظيمية السائدة بجامعة طرابلس هي ثقافة القوة بنسبة مئوية (75.9%) وأكثر الثقافات التنظيمية السائدة بجامعة تونس المنار هي ثقافة الانجاز بنسبة مئوية (77.6%) وأن أكثرمستويات التطوير التنظيمي السائدة بجامعة طرابلس هو بُعدالأنظمةوالتشريعات بنسبة مئوية (66.6%) وأن أكثر مستويات التطوير التنظيمي السائدة بجامعة تونس المنارهو:بُعد استعمال التقنية الحديثة بنسبة مئوية(69.6%)وأوضحت الدراسة وجود فروق جوهرية في مستوي التطوير التنظيمي بين جامعة طرابلس وجامعة تونس المنار لصالح جامعة تونس المنار، وأكدت النتائج أيضًا على قبول الفرضية الرئيسية جزئياً والتي تنص على وجود أثرجوهري ذي دلالة إحصائية لـ(ثقافة التعاطف الإنساني،ثقافةالإنجاز، ثقافة النظم والأدوار) بالجامعتين محل الدراسة في مستوى التطوير التنظيمي، ورفض الفرضية الرئيسية جزئياً والتي تنص على وجود أثر جوهري ذو دلالة إحصائية لـ(ثقافة القوة) في الجامعتين محل الدراسة في مستوى التطوير التنظيمي. | |
| dc.identifier | 6907 | |
| dc.identifier.uri | https://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/1370 | |
| dc.subject | دور الثقافة التنظيمية في مستوى التطوير التنظيمي | |
| dc.title | دور الثقافة التنظيمية في مستوى التطوير التنظيمي دراسة تطبيقية مقارنة بين العاملين بجامعة طرابلس بليبيا وجامعة تونس المنار بتونس | |
| dspace.entity.type | Project | |
| project.endDate | 2018 | |
| project.funder.name | إدارة أعمال - MBA | |
| project.investigator | بشير محمد على شليبك | |
| project.startDate | 2017 | |
| relation.isOrgUnitOfProject | bb89e1c7-d3c8-4b27-b0e7-7616fae811ce | |
| relation.isOrgUnitOfProject.latestForDiscovery | bb89e1c7-d3c8-4b27-b0e7-7616fae811ce |
