مشروع البحث:
دور التخطيط الاستراتيجي في تعزيز الميزة التنافسية

dc.contributor.advisorد.صلاح علي التميمي
dc.date.accessioned2025-03-06T09:11:33Z
dc.date.available2025-03-06T09:11:33Z
dc.descriptionهدفت الدراسة إلى التعرف على التخطيط الاستراتيجي، وأثره في تعزيز الميزة التنافسية في شركة الخطوط الجوية الليبية. وتمثل مجتمع الدراسة في جميع الموظفين العاملين بالشركة من قادة إداريين ورؤساء مكاتب ورؤساء وحدات ادارية والبالغ عددهم (208) موظفا. وقد تم اختيار عينة عشوائية وعددها (132) مفردة وبنسبة 63.4%من حجم المجتمع الاصلي، وقد بلغ عدد الاستمارات الخاضعة للتحليل(120) استمارة، شكَّلت ما نسبته(90.9) من الاستمارات الموزعة، وتم تحليل البيانات باستخدام بعض أساليب الإحصاء الوصفي والإستدلالي الأكثر ملائمة لطبيعة تلك البيانات، وذلك باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروف واختصارا (SPSS). وقد توصلت الدراسة الي مجموعة من النتائج أهمها: 1 ــ عدم وضوح رؤية ورسالة الشركة بالنسبة للعاملين بها وكذلك وجود خلل في وضع الاهداف، وأن التحليل للبيئة الداخلية والخارجية لا يتم بالطريقة الصحيحة، وكذلك عدم وضوح الاستراتيجية التي تتبعها الشركة حتي تتمكن من تحقيق الاهداف الموضوعة. 2 ــ وجود ضعف في الميزة التنافسية بأبعادها المختلفة (التكلفة، السعر، الجودة، الاستجابة). 3 ــ وجود أثر ذو دلالة إحصائية للمحاور الآتية: (الرؤية، الرسالة، الاهداف، التحليل البيئي، الاستراتيجية) في تعزيز الميزة التنافسية.
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على التخطيط الاستراتيجي، وأثره في تعزيز الميزة التنافسية في شركة الخطوط الجوية الليبية. وتمثل مجتمع الدراسة في جميع الموظفين العاملين بالشركة من قادة إداريين ورؤساء مكاتب ورؤساء وحدات ادارية والبالغ عددهم (208) موظفا. وقد تم اختيار عينة عشوائية وعددها (132) مفردة وبنسبة 63.4%من حجم المجتمع الاصلي، وقد بلغ عدد الاستمارات الخاضعة للتحليل(120) استمارة، شكَّلت ما نسبته(90.9) من الاستمارات الموزعة، وتم تحليل البيانات باستخدام بعض أساليب الإحصاء الوصفي والإستدلالي الأكثر ملائمة لطبيعة تلك البيانات، وذلك باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروف واختصارا (SPSS). وقد توصلت الدراسة الي مجموعة من النتائج أهمها: 1 ــ عدم وضوح رؤية ورسالة الشركة بالنسبة للعاملين بها وكذلك وجود خلل في وضع الاهداف، وأن التحليل للبيئة الداخلية والخارجية لا يتم بالطريقة الصحيحة، وكذلك عدم وضوح الاستراتيجية التي تتبعها الشركة حتي تتمكن من تحقيق الاهداف الموضوعة. 2 ــ وجود ضعف في الميزة التنافسية بأبعادها المختلفة (التكلفة، السعر، الجودة، الاستجابة). 3 ــ وجود أثر ذو دلالة إحصائية للمحاور الآتية: (الرؤية، الرسالة، الاهداف، التحليل البيئي، الاستراتيجية) في تعزيز الميزة التنافسية.
dc.identifier6949
dc.identifier.urihttps://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/1415
dc.subjectالتخطيط الاستراتيجي في تعزيز الميزة التنافسية
dc.titleدور التخطيط الاستراتيجي في تعزيز الميزة التنافسية
dspace.entity.typeProject
project.endDate2019
project.funder.nameالادارة والتنظيم
project.investigatorمحمد الهادي القطيوي عبد الكريم
project.startDate2018
relation.isOrgUnitOfProject1958cc0d-0cc9-41ad-ba0c-5f20f15f456e
relation.isOrgUnitOfProject.latestForDiscovery1958cc0d-0cc9-41ad-ba0c-5f20f15f456e
الملفات
الحزمة الأصلية
يظهر اﻵن 1 - 1 من 1
لا توجد صورة مصغرة متاحة
اﻻسم:
الرسالة .pdf
الحجم:
2.35 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
حزمة الترخيص
يظهر اﻵن 1 - 1 من 1
لا توجد صورة مصغرة متاحة
اﻻسم:
license.txt
الحجم:
1.71 KB
التنسيق:
Item-specific license agreed to upon submission
الوصف: