مشروع البحث:
استراتيجية مقترحة لتطوير التنمية المهنية لمعلمي التعليم الأساسي بليبيا على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

dc.contributor.advisorأ.د نادية يوسف كمال
dc.contributor.advisorأ. د نجاح رحومه أحمد
dc.contributor.advisorأ.د أسامة بن شعبان
dc.date.accessioned2025-09-30T08:06:51Z
dc.date.available2025-09-30T08:06:51Z
dc.descriptionتنمية مهارات المعلمين عملية تتضمن مجموعة من الإجراءات المخططة والمنظمة التي ينتج عنها النمو المهني للمعلمين، والتي تتمثل في زيادة وتحسين ما لديهم من معارف ومفاهيم ومهارات تتعلق بعملهم ومسؤولياتهم المهنية، واتجاهاتهم نحو قبول الوظيفة والاقتناع بأهميتها والقيام بواجباتها، وتطوير كفايات وقدرات الفرد في إطار مهنته بهدف زيادة فاعلية أدائه وتحسين ظروف عمله، ورفع مستوى الإنتاجية لديه، وهي عملية تهدف إلى تطوير المعلم، وتحسين كفاءاته المهنية وأدائه، من أجل تحسين العملية التعليمية
dc.description.abstractهدفت الدراسة معرفة واقع التنمية المهنية لمعلمي التعليم الأساسي بليبيا على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، والكشف عن واقع استخدام مهارات القرن الحادي والعشرين في العملية التعليمية في مدارس التعليم الأساسي بليبيا، ووضع استراتيجية لتطوير التنمية المهنية لمعلمي التعليم الأساسي بليبيا على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، واستخدمت المنهج الوصفي والاستبانة، ومصفوفة التحليل الرباعي (SWOT)، وتم تطبيقها على عينة من موجهي التعليم الأساسي بطرابلس بليبيا، وعددهم (290)، وتوصلت الدراسة إلى ضعف المعلمين في توظيف مهارات التفكير العليا، واستخدام أنشطة مثيرة تساعد التلاميذ على الابتكار، ويدعم المعلمون روح المبادرة والرغبة في التجديد الابتكار والإبداع، حرص المعلمين على التنويع في استخدام استراتيجيات التدريس، ضعف توافر وسائل الاتصال الإلكتروني للتشارك بالمعلومات وتطوير المعارف، وندرة الاهتمام بتطبيق معايير الجودة لضمان الحصول على مهارات التعلم
dc.identifier734
dc.identifier.urihttps://dspace.academy.edu.ly/handle/123456789/1779
dc.subjectالتطوير التنمية المهنية
dc.titleاستراتيجية مقترحة لتطوير التنمية المهنية لمعلمي التعليم الأساسي بليبيا على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين
dspace.entity.typeProject
project.endDate2025
project.funder.nameأصول التربية
project.investigatorمحمد سالم محمد صقر
project.startDate2024
الملفات
الحزمة الأصلية
يظهر اﻵن 1 - 1 من 1
لا توجد صورة مصغرة متاحة
اﻻسم:
كلية البنات للآداب والعلوم والتربية.pdf
الحجم:
41.76 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
حزمة الترخيص
يظهر اﻵن 1 - 1 من 1
لا توجد صورة مصغرة متاحة
اﻻسم:
license.txt
الحجم:
1.71 KB
التنسيق:
Item-specific license agreed to upon submission
الوصف: